طهران تكشف عن طائرة متطورة جديدة بدون طيار

بحسب موقع "حرس الثورة" فإن الطائرة الجديدة "شاهد 129" قادرة على حمل 8 صواريخ أو قنابل لمسافة تصل غلى 1,700 كيلومتر، وهو ما اعتبرته "يديعوت أحرونوت" المسافة الكافية للوصول إلى إسرائيل..

طهران تكشف عن طائرة متطورة جديدة بدون طيار

كشفت طهران يوم أمس، الجمعة، عن طائرة حديثة بدون طيار تعتبر الأكثر تطورا مقارنة بطائرات سابقة قامت بإنتاجها.

وقائد حرس الثورة الإيرانية محمد علي جعفري في مؤتمر صحفي، عقد يوم أمس، أن الطائرة "شاهد 129" الحديثة قادرة على حمل صواريخ وقنابل لمسافات بعيدة. مضيفا أنها "ذكية ودقيقة وناجعة، وذلك لتقديم المساعدة لآلاف الجنود، والحفاظ على أمن الدولة وحدودها".

وبحسب موقع حرس الثورة الإيراني فإن الطائرة قادرة على حمل 8 صواريخ أو قنابل لمسافة تصل غلى 1,700 كيلومتر، وهو ما اعتبرته "يديعوت أحرونوت" المسافة الكافية للوصول إلى إسرائيل.

ونقلت وكالة "فارس" عن جعفري قوله إن الطائرة هي "تحفة فنية، وأن الولايات المتحدة فقط قادرة على بناء سلاح بهذا المستوى التكنولوجي". مضيفا أن "كل الدول العظمى ستصاب بالذهول".

يذكر أن إيران كانت قد أعلنت العام الماضي للمرة الأولى أنها تنوي تطوير طائرة بدون طيار تصل إلى مسافات بعيدة. وقال جعفري إن الطائرة الجديدة قادرة على التحليق مدة 24 ساعة متواصلة.

إلى ذلك، أعلن ضابط عسكري إيراني كبير في حرس الثورة، الجنرال حسين سلامة، أنه سيتم الكشف قريبا عن طائرة إيرانية أخرى بدون طيار صممت استنادا إلى الطائرة الأمريكية التي أسقطتها إيران في نهاية العام 2011. وبحسبه فإن الطائرة صممت بطريقة "الهندسة المقلوبة"، حيث تم تحليل كافة أنظمة الذاكرة والحوسبة في الطائرة الأمريكية، وأنه سيعلن قريبا عن "أخبار جيدة" لا تتعلق فقط بالطائرة "آر كيو 170" والتحديث الذي أدخل عليها، وإنما عن إنجازات أخرى. على حد قوله.

يذكر أن إيران كانت قد أعلنت في كانون أول/ ديسمبر 2011 أنها تمكنت من إسقاط طائرة أمريكية بدون طيار من طراز "آر كيو 170" في شرقها.

يشار إلى أن الكشف عن الطائرة الإيرانية الجديدة جاء ضمن عرض سنوي للجيش الإيراني، حيث عرض أيضا نحو 30 صاروخا بالستيا يصل مداها إلى 2000 كيلومتر. وأكد الرئيس الإيراني روحاني في حينه على أن هذه الصواريخ لأغراض دفاعية فقط.
 

التعليقات