أردوغان رئيس تركيا

بارك مرشح الرئاسة التركية إحسان أوغلي، لرئيس رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، بفوزه في الانتخابات وذلك بعد صدور النتائج الأولية التي تشير إلى فوز أردوغان بفارق كبير.

أردوغان رئيس تركيا

اردوغان خلال الادلاء بصوته في اسطنبول

بارك مرشح الرئاسة التركية إحسان أوغلي، لرئيس رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان،  بفوزه في الانتخابات وذلك بعد صدور النتائج الأولية التي تشير إلى فوز أردوغان بفارق كبير.

وبذلك يكون رئيس الحكومة التركية، رجب طيب أردوغان، قد حقق فوزا من الدورة الاولى للانتخابات التي جرت للمرة الأولى بالاقتراع العام المباشر كما افادت قنوات التلفزيون.

واستنادا الى النتائج الجزئية بعد فرز اكثر من نصف بطاقات التصويت حصل رئيس الحكومة الإسلامي المحافظ، الذي يحكم البلاد منذ 2003، على 54,7% من الاصوات مقابل 36% لمرشح المعارضة أكمل الدين احسان اوغلي و9% لمرشح الأقلية الكردية صلاح الدين دمرتاش.

ومن المقرر أن يلقي أردوغان (60 سنة) كلمة بعد قليل أمام عشرات الآلاف من أنصاره من شرفة مقر حزبه العدالة والتنمية في أنقرة.

لم يخف أردوغان أبدا رغبته في وضع يده على السلطة التنفيذية من خلال تعزيز صلاحيات منصب رئيس الدولة الذي لا يزال حتى الآن منصبا فخريا إلى حد كبير.

وبهذا الفوز ينضم رجل تركيا القوي، الذي يتمتع بقوة جاذبية ويتعرض في الوقت نفسه للانتقاد على نزعته الاستبدادية، إلى مؤسس الجمهورية التركية الحديثة والعلمانية مصطفى كمال باعتبارهما أكثر القادة تأثيرا في تاريخ تركيا الحديثة.

 

التعليقات