شركات أميركية تهرّب 2.1 تريليون دولار للخارج لتفادي الضرائب

بين هذه الشركات: أبل ومايكروسوفت وجنرال إلكتريك وشركة فايزر للأدوية، وكل هذه الشركات الثلاثمائة والثماني والخمسين لها على الأقل 7622 فرعا للملاذات الضريبية

شركات أميركية تهرّب 2.1 تريليون دولار للخارج لتفادي الضرائب

قالت دراسة نشرت اليوم الثلاثاء أن أكبر 500 شركة أميركية تحتفظ بأكثر من 2.1 تريليون دولار في أرباح متراكمة في الخارج لتفادي الضرائب الأميركية وأنها ستدين مجتمعة بحوالي 620 مليار دولار للضرائب إذا أعادت تلك الأموال إلى الولايات المتحدة.

ووجدت الدراسة التي أعدتها جماعتان أميركيتان غير هادفتين للربح أن حوالي ثلاثة أرباع الشركات المدرجة في قائمة "فورتشن 500" لأكبر الشركات الأميركية من حيث إجمالي الإيرادات لها فروع للملاذات الضريبية في بلدان مثل برمودا وايرلندا ولوكسمبورج وهولندا.

واستخدمت الجماعتان، وهما مواطنون من أجل العدالة الضريبية ومجموعة اديوكشن فاند البحثية، بيانات مالية مقدمة من الشركات إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية للوصول إلى نتائجها.

وقالت الدراسة أن شركة أبل للتكنولوجيا تحتفظ بما يصل إلى 181.1 مليار دولار في الخارج وهو مبلغ أكبر مما تحتفظ به أي شركة أميركية أخرى وأنها ستدين بحوالي 59.2 مليار دولار للضرائب إذا حاولت جلب تلك الأموال إلى الولايات المتحدة من ثلاثة فروع لملاذات ضريبية في الخارج.

وأضافت الدراسة أن العملاق الصناعي جنرال الكتريك يراكم 119 مليار دولار في 18 ملاذا ضريبيا في الخارج وأن شركة مايكروسوفت لبرامج الكمبيوتر لديها 108.3 مليار دولار في خمسة ملاذات ضريبية في حين تحتفظ شركة فايزر للأدوية بحوالي 74 مليار دولار في 151 فرعا في الخارج.

وقالت الدراسة إن "358 شركة على الأقل أو حوالي 72% من فورتشن 500 تشغل فروعا في مناطق اختصاص لملاذات ضريبية بنهاية 2014 ... كل هذه الشركات الثلاثمائة والثماني والخمسين لها على الأقل 7622 فرعا للملاذات الضريبية."

 

وقالت الدراسة إن الشركات في قائمة فورتشن 500 تحتفظ بأكثر من 2.1 تريليون دولار أرباحا متراكمة في الخارج لتفادي الضرائب الأميركية وأن 30 فقط من تلك الشركات تمثل 1.4 تريليون دولار من ذلك المبلغ أو 65%.

وخلصت الدراسة إلى القول إنه "يمكن للكونغرس بل يجب عليه أن يتخذ إجراء قويا لمنع الشركات من استخدام الملاذات الضريبية في الخارج وهو ما سيعيد بدوره النزاهة الأساسية إلى نظام الضرائب ويقلل العجز ويحسن عمل الاسواق."

التعليقات