روسيا تعلّق تعاونها مع تركيا وإردوغان يصف القرار بالانفعالي

إردوغان يصف تصريحات ميدفيدف بهذا الخصوص بأنها انفعالية وغير مناسبة ويقول إن تركيا ليست مدينة بالاعتذار لروسيا بسبب إسقاط طائرتها

روسيا تعلّق تعاونها مع تركيا وإردوغان يصف القرار بالانفعالي

نقلت وكالة تاس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية اليوم الخميس قولها إنها علقت جميع قنوات التعاون مع الجيش التركي بما في ذلك الخط الساخن الذي أنشئ لتبادل المعلومات بخصوص الضربات الجوية الروسية في سوريا.

وكانت روسيا قد هددت أيضا برد اقتصادي على تركيا وقالت إنها لا تزال في انتظار تفسير منطقي لإسقاط طائرتها الحربية يوم الثلاثاء الماضي.

وانتقد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم ما وصفها بتصريحات "انفعالية" و"غير مناسبة" عن احتمال إلغاء مشروعات مشتركة مع روسيا بعد إسقاط تركيا طائرة حربية روسية قرب الحدود السورية.

وفي تصعيد للحرب الكلامية بين موسكو وأنقرة رد إردوغان على اتهامات روسيا بأن تركيا تشتري النفط والغاز من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في سوريا باتهام الرئيس السوري بشار الأسد وداعميه- وبينهم موسكو- بأنهم مصدر التمويل الحقيقي والقوة العسكرية للتنظيم.

وأمر رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف حكومته اليوم باتخاذ خطوات تشمل تجميد بعض المشروعات الاستثمارية المشتركة وتقييد الواردات الغذائية من تركيا.

وعقب إردوغان على ذلك بالقول إنه "في هذه المرحلة هناك بعض التهديدات. قد يتم وقف مشاريع مشتركة.. قد تُقطع العلاقات. هل هذه الأساليب مناسبة لسياسيين؟".

وقال إردوغان إن الطائرة الروسية أسقطت "كرد فعل تلقائي" لانتهاك المجال الجوي التركي بما يتوافق مع تعليمات سارية صدرت للجيش.

وقال إردوغان إن "أكبر داعم لداعش هو نظام الأسد. يقولون إن تركيا تشتري النفط من داعش... عار عليكم. معلوم تماما من أين تشتري تركيا النفط والغاز.. مصدرنا الرئيسي (الذي نحصل منه على النفط والغاز) هو روسيا."

ومضى قائلا "إذا بحثتم عن مصدر الأسلحة والقوة المالية لداعش.. فإن أول مكان يمكن النظر اليه هو نظام الأسد والدول التي تعمل معه."

قال إردوغان إن بلاده ليست مدينة لروسيا بالاعتذار عن حادث اسقاط طائراتها.

التعليقات