الفيليبين: مقتل 8 من أنصار "داعش" بصدامات مع الجيش

الشرطة الفليبينية: هذه الجماعة تحاول ركوب موجة التأييد لتنظيم الدولة الإسلامية لكن الأمر لا يتعلق في الواقع بالتنظيم. نعتبرهم مجرد عصابة إجرامية

الفيليبين: مقتل 8 من أنصار

أعلنت السلطات الفيليبينية اليوم الجمعة أن ثمانية من أعضاء جماعة أعلنت ولاءها لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) قتلوا في مواجهات مع الجيش في جنوب الفيليبين.

وجرت المواجهات أمس في بلدة باليمبانغ النائية الواقعة في جنوب الأرخبيل والتي تضم أقلية مسلمة.

وجرت الاشتباكات بين الجيش وأعضاء في جماعة أنصار الخلافة التي بايعت تنظيم "داعش" في تسجيل فيديو تم تداوله على الانترنت في 2014، كما صرح الناطق باسم الجيش في المنطقة الميجور فيليمون تان.

ويقول الجيش إن تأثير "داعش" في الفيليبين يقتصر على عصابات إجرامية بايعته، مؤكدا أنه ليس هناك أي دليل على أن هذه العصابات تتلقى دعما فعليا من الجهاديين.

وكانت جماعة أبو سياف أكبر هذه المجموعات والتي تعتبرها الولايات المتحدة منظمة "إرهابية" أعلنت ولاءها ل"داعش". وتحتجز هذه الجماعة أربعة رهائن أجانب على الأقل وتطالب بفدية بملايين الدولارات للإفراج عنهم.

وقال الميجور تان إنه تمت مصادرة خمسة أعلام سوداء شبيهة بالتي يرفعها "داعش" بعد الاشتباكات.

ويشهد جنوب الأرخبيل حركة تمرد شيوعية وأخرى للمسلمين وتنتشر فيه عصابات إجرامية تمارس الابتزاز وخطف الرهائن.

 

وقال الناطق باسم الجيش الوطني الكولونيل ريستيتوتو باديا إن جماعة أنصار الخلافة الحديثة نسبيا تقوم بفرض خاوات على الشركات وتسرق الماشية من المزارعين لكن علاقاتها بتنظيم "داعش" غير مثبتة.

واضاف باديا أن "هذه الجماعة تحاول ركوب موجة التأييد لتنظيم الدولة الإسلامية لكن الأمر لا يتعلق في الواقع بالتنظيم. نعتبرهم مجرد عصابة إجرامية".

التعليقات