رئيس مجلس النواب الروسي: لدينا الحق في الرد عسكريًا

قال رئيس مجلس النواب الروسي، سيرجي ناريشكين، اليوم الجمعة، إن روسيا لها حق الرد العسكري بعد أن أسقطت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي طائرة روسية في وقت سابق هذا الأسبوع...

رئيس مجلس النواب الروسي: لدينا الحق في الرد عسكريًا

قال رئيس مجلس النواب الروسي، سيرجي ناريشكين، اليوم الجمعة، إن روسيا لها حق الرد العسكري بعد أن أسقطت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي طائرة روسية في وقت سابق هذا الأسبوع.

وفي مقابلة مع محطة “ديجي 24” التلفزيونية الرومانية قال ناريشكين إن "هذا قتل عمد لجنودنا وينبغي أن يكون هناك عقاب لهذا الفعل”.

وتابع قوله إنه "نعلم من قاموا بذلك وينبغي محاكمتهم عليه، في الوقت ذاته سيكون هناك رد من الجانب الروسي قطعًا بما يتماشى مع القانون الدولي وإلى جانب ذلك فإن روسيا لها الحق أيضا في الرد العسكري”.

وقال ناريشكين إن اتخاذ روسيا إجراءات اقتصادية ضد تركيا ربما تكون مطروحة، مشيرًا إلى أن “موسكو خصصت موارد عسكرية إضافية الخميس لتعزيز أمن الطائرات الحربية الروسية”.

وأضاف أنه "تم تخصيص موارد عسكرية لنظام إس- 400” تريامف وهو نظام الدفاع الصاروخي الأكثر تطورا ويلعب دور الحفاظ على سلامة الطائرات الروسية خلال تحليقها وسلامة قواتنا العسكرية والجوية التي تضطلع بمهمة تدمير البنية التحتية الإرهابية لما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية وغيره من التنظيمات التي تعمل في سوريا”.

ودعا زعماء العالم الجانبين الى تفادي التصعيد وأكدت وزارة الخارجية الصينية هذه الرسالة ايضا اليوم الجمعة.

ونقل عن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أمس الخميس قوله إن على روسيا أن تعتذر لانتهاك المجال الجوي لتركيا.

التعليقات