إردوغان ينفي وبوتين يتهمه بإسقاط الطائرة لحماية تهريب النفط

إردوغان: في حال إثبات حدوث أمر كهذا لن أبقى في منصبي، وأقول لبوتين هل ستبقى في منصبك، في حال ثبوت كذب هذه المزاعم

إردوغان ينفي وبوتين يتهمه بإسقاط الطائرة لحماية تهريب النفط

اتهم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين، أنقرة بأنها أسقطت الأسبوع الماضي مقاتلة روسية قرب الحدود السورية لحماية تهريب تنظيم الدولة الإسلامية للنفط.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحافي على هامش مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ الذي يعقد قرب باريس 'لدينا كل الأسباب التي تدفعنا إلى الاعتقاد بأن قرار إسقاط طائرتنا اتخذ لحماية الطرق التي ينقل عبرها النفط إلى الأراضي التركية'.

اقرأ أيضًا | أوباما وبوتين يناقشان الأزمة السورية في باريس

وأضاف 'تلقينا معلومات إضافية تؤكد للأسف أن هذا النفط الذي ينتج في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية ومنظمات إرهابية أخرى ينقل بكميات كبيرة إلى تركيا'.

وكانت قد اتهمت موسكو أنقرة، الأسبوع الماضي بعد إسقاط الطيران التركي الطائرة الروسية قرب الحدود الروسية، بـ'حماية' عناصر تنظيم الدولة الإسلامية والتستر على تهريب النفط الذي يشكل أحد أبرز مصادر تمويل التنظيم.

وبحسب الرئيس الروسي، فإن معظم محاوريه على هامش مؤتمر باريس اتفقوا على 'أنه لم يكن من الضروري' أن تقوم السلطات التركية بإسقاط المقاتلة الروسية 'التي لم تكن تهدد تركيا'.

اقرأ أيضًا | بوتين يرفض لقاء أردوغان في باريس ويلتقي نتنياهو وأوباما

من جانبه، قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ردا على تصريحات بوتين إنه 'في حال إثبات حدوث أمر كهذا لن أبقى في منصبي، وأقول لبوتين هل ستبقى في منصبك، في حال ثبوت كذب هذه المزاعم، لقد ناقشت هذا الموضوع اليوم مع عدد من الزعماء'.

وقال أيضا إن حكومته سوف تتصرف 'بصبر لا بعاطفة' قبل اتخاذ أي إجراءات ردا على قرار روسيا فرض عقوبات على تركيا.

وأبلغ إردوغان الصحفيين أيضا على هامش قمة المناخ في باريس أن تركيا تعمل على ضمان ألا تتمزق العلاقات بالكامل مع روسيا المورد الرئيسي للطاقة إلى بلاده.

التعليقات