تقرير: داعش قادر على حشد موارد مالية ضخمة بسرعة

تنظيم الدولة الإسلامية لا يزال يمتلك القدرة على تعبئة موارد مالية ضخمة بسرعة وفعالية.

تقرير: داعش قادر على حشد موارد مالية ضخمة بسرعة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، اليوم الثلاثاء، مجلس الأمن إلى العمل من أجل إيجاد حل للوضع في كل من سورية وليبيا'، مشيرا إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) لا يزال يمتلك القدرة على تعبئة موارد مالية ضخمة بسرعة وفعالية.

جاء ذلك في تقرير استعرضه وكيل الأمين العام للشؤون السياسية، جيفري فيلتمان، في جلسة مجلس الأمن المنعقدة حاليا بشأن 'التهديد الذي يشكله تنظيم داعش في إطار استفادة الإرهابيين من الجريمة المنظمة عابرة الحدود'.

وأكد فيلتمان 'اتخاذ الأمين العام جميع الخطوات الضرورية لدعم الدول الأعضاء بالجمعية العامة التي تحتاج وتطلب المساعدة التقنية لبناء قدراتها في مجال مكافحة تمويل الإرهاب'.

وكشف بان كي مون، في سياق التقرير 'عزمه إنشاء فريق عمل رفيع المستوى لمنع التطرف العنيف، تحت قيادته مباشرة، بهدف قيام كيانات الأمم المتحدة، بما فيها مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، ومركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، بتعزيز قدرات وكالات إنفاذ القانون في الدول الأعضاء بالجمعية العامة، في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمكافحة داعش'.

كما أوضح أنه سيدعو جميع كيانات الأمم المتحدة إلى العمل من أجل تمكين المجتمع المدني في جميع أنحاء العالم من مواجهة الخطابات التي يبثها التنظيم عبر الإنترنت ووسائط التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا | كندا: وقف الضربات الجوية في سوريا والعراق

ويأتي تقرير الأمين العام عملا بقرار مجلس الأمن 2235 الصادر في ديسمبر/كانون الأول 2015، الذي طلب فيه إعداد تقرير أولي حول جسامة الخطر الذي يتعرض له السلام والأمن الدوليان على يد داعش، ومن يرتبط به من أفراد وجماعات ومؤسسات وكيانات، بما في ذلك المقاتلون الأجانب.

التعليقات