فرنسا: عشرات الجرحى والمعتقلين باحتجاجات على قانون العمل

اندلعت مواجهات عنيفة اليوم الخميس في مدن فرنسية عدة، وسجلت إصابات بالغة في وقت اعتقلت الشرطة عشرات الأشخاص على هامش تظاهرات شارك فيها ما لا يقل عن 170 ألف موظف وطالب احتجاجا على مشروع تعديل قانون العمل

فرنسا: عشرات الجرحى والمعتقلين باحتجاجات على قانون العمل

اندلعت مواجهات عنيفة اليوم الخميس في مدن فرنسية عدة، وسجلت إصابات بالغة في وقت اعتقلت الشرطة عشرات الأشخاص على هامش تظاهرات شارك فيها ما لا يقل عن 170 ألف موظف وطالب احتجاجا على مشروع تعديل قانون العمل.

وقال وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف إن أكثر من 100 متظاهر اعتقلوا وأصيب 24 ضابطا إثر اندلاع اشتباكات أثناء احتجاجات بمدن فرنسية ضد إصلاحات مقترحة لقانون العمل.

وأضرم عمال مضربون النار في إطارات السيارات وشارك عشرات الآلاف من المحتجين في مسيرات جابت شوارع باريس ورين ونانت ومرسيليا وغيرها من المدن.

وقال كازنوف إن ثلاثة ضباط اصيبوا بجروح بالغة في اشتباكات بباريس وأن أحدهم في حالة خطيرة.

وقال الوزير في تصريحات أدلى بها في مدينة ليون إنه "أدعو منظمي هذه المظاهرات إلى إدانة الاضطرابات التي أحدثتها هذه القلة من المشاغبين."

وتقول نقابة "سي.جي.تي" العمالية القوية إن القانون الذي سيدرسه البرلمان الأسبوع المقبل سيعطي لأصحاب الأعمال فرصا للالتفاف على القوانين بشأن حقوق العمال الرئيسية خاصة منح المدراء حريات أكبر في وضع بنود الأجور والراحة وأجور ساعات العمل الإضافية.

وتقول النقابات العمالية إن التشريع المقترح لا يتصدى لمعدل البطالة المرتفع الذي وعد الرئيس فرانسوا هولاند بخفضه لكن لا يزال مرتفعا فوق 10%.

 

التعليقات