كيري يبحث في لندن وباريس الأسبوع المقبل النزاع السوري

المتحدث باسم الخارجية مارك تونر رفض تأكيد ما إذا كان كيري سيحضر الاثنين اجتماعا دعا إليه نظيره الفرنسي كلا من وزراء خارجية السعودية والإمارات وقطر وتركيا لبحث وقف الأعمال القتالية في سورية

كيري يبحث في لندن وباريس الأسبوع المقبل النزاع السوري

(أ.ب.)

يزور وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأسبوع المقبل باريس ثم لندن، لإجراء مباحثات تتناول بصورة أساسية سبل التوصل إلى تسوية دبلوماسية للنزاع الدائر في سورية وفق ما أعلنت الخارجية الأميركية الليلة الماضية.

وأوضحت الوزارة أن كيري سيجري خلال زيارته إلى باريس يومي الاثنين والثلاثاء "مباحثات ثنائية" مع وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولوت حول "عدة قضايا منها سورية وأوكرانيا".

لكن المتحدث باسم الخارجية مارك تونر رفض تأكيد ما إذا كان كيري سيحضر الاثنين اجتماعا دعا إليه نظيره الفرنسي كلا من وزراء خارجية السعودية والإمارات وقطر وتركيا لبحث وقف الأعمال القتالية في سورية.

إلا أن مسؤولين أميركيين يعملون من أجل تنظيم اجتماع جديد للمجموعة الدولية لدعم سورية التي تتشارك واشنطن وموسكو رئاستها.

وقال تونر إنه "ندعم كافة الجهود وخصوصا جهود شركائنا وحلفائنا، بشأن سورية" لكن "نعتقد أن المجموعة الدولية لدعم سورية ما زالت تلعب دورا أساسيا" في هذا الصدد.

ولم يتمكن تونر من تأكيد مشاركة كيري في اجتماع ينوي آيرولت عقده في 30 أيار/مايو لاستئناف عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية. وقال إنه "ما زلنا نناقش ذلك (...) وأنا واثق من أنهم سيبحثون في الأمر في باريس الأسبوع المقبل".

وبعد باريس، سيمضي كيري يومين في بريطانيا، الأول في قمة لمكافحة الفساد في لندن والثاني في زيارة جامعة أوكسفورد في 12 أيار/مايو.

وترأس روسيا والولايات المتحدة هذه المجموعة التي تأسست خريف 2015 في فيينا وتضم 17 دولة وثلاث منظمات متعددة الأطراف.

 

التعليقات