ترامب يحقق عدد المندوبين المطلوب لضمان الترشح للرئاسة الأميركية

أوباما في اليابان: عددا من الاقتراحات التي قدمها ترامب تظهر إما جهله بشؤون العالم أو موقفا متعاليا على الآخرين، وقادة العالم لا يعرفون إن كان عليهم أخذ بعض تصريحاته بجدية. لكنها أثارت استياءهم، ولأسباب موجبة

ترامب يحقق عدد المندوبين المطلوب لضمان الترشح للرئاسة الأميركية

(أ.ف.ب)

أوردت وكالة أسوشيتد برس للأنباء أن دونالد ترامب مرشح الرئاسة الأميركية قد حقق العدد المطلوب من المندوبين لنيل ترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات المقررة في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل. ونشرت الوكالة النبأ استنادا لإحصاء قامت به لعدد المندوبين.

وفي هذه الأثناء، شن الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم الخميس من اليابان هجوما صاعقا على ترامب، منددا بسياساته الخارجية التي تكشف مدى 'جهله' بشؤون العالم.

وقال أوباما للصحافيين على هامش قمة مجموعة السبع في اليابان إن 'عددا من الاقتراحات التي قدمها تظهر إما جهله بشؤون العالم أو موقفا متعاليا على الآخرين'.

وأضاف متهكما أن المرشح الجمهوري 'أكثر انشغالا بتصدر التغريدات والعناوين الصحافية مما هو بالتفكير العميق في السياسة اللازمة لضمان أمن الولايات المتحدة وازدهارها واستقرار العالم'.

كذلك ردد أوباما، الذي سبق أن أكد ثقته في عدم وصول ملياردير العقارات إلى البيت الأبيض، أصداء مخاوف قادة العالم الذين يلتقيهم بانتظام. وقال 'إنهم يتابعون هذه الانتخابات بكثير من الاهتمام. أعتقد أنهم تفاجأوا بالمرشح الجمهوري'، متجنبا ذكر اسمه.

وأضاف أن القادة 'لا يعرفون إن كان عليهم أخذ بعض تصريحاته بجدية. لكنها أثارت استياءهم، ولأسباب موجبة'. وتثير مواقف ترامب المخاوف خصوصا في اسيا. فقد طرح سحب القوات الأميركية المنتشرة في كوريا الجنوبية واليابان إن لم يضاعف البلدان مساهمتهما في ميزانية نشر تلك القوات. كما اقترح تزود طوكيو وسيول بالسلاح النووي لمواجهة بيونغ يانغ.

وقال أوباما 'أنا في الواقع متفائل بشأن السياسة الأميركية. فالناخبون ينتهون عادة إلى اتخاذ القرارات الصائبة. كل شيء سيكون على ما يرام، أعدكم بذلك'.

اقرأ/ي أيضًا | أوباما يهاجم ترامب مستخدمًا زعماء العالم

التعليقات