واشنطن تشجب خطط البناء الإسرائيلية في القدس الشرقية

عبّرت وزارة الخارجيّة الأميركيّة، أمس الأربعاء، عن "قلقها العميق" إزاء الخطط التي أعلنت عنها الحكومة الإسرائيليّة هذا الأسبوع لبناء مئات الوحدات السّكنيّة للمستوطنين الإسرائيليّين في القدس الشّرقيّة.

واشنطن تشجب خطط البناء الإسرائيلية في القدس الشرقية

مستوطنة "غفعات همطوس" المقامة على أراضي بيت صفافا، جنوبيّ القدس

عبّرت وزارة الخارجيّة الأميركيّة، أمس الأربعاء، عن 'قلقها العميق' إزاء الخطط التي أعلنت عنها الحكومة الإسرائيليّة هذا الأسبوع لبناء مئات الوحدات السّكنيّة للمستوطنين الإسرائيليّين في القدس الشّرقيّة.

وقال المتحدّث باسم الخارجيّة الأميركيّة، جون كيربي، في بيان عمّمه 'لا نزال قلقين بسبب مواصلة إسرائيل تنفيذ هذا النّوع من الأعمال الاستفزازيّة التي تأتي بنتائج عكسيّة، الأمر الذي يثير تساؤلات خطيرة حول التزام إسرائيل بحلّ سلميّ وتفاوضيّ مع الفلسطينيّين'.

وأضاف في بيان 'نحن نشعر بقلق بالغ إزاء معلومات تفيد عن نشر الحكومة الإسرائيليّة عطاءات لبناء 323 وحدة سكنيّة في مستوطنات القدس الشّرقيّة'.

وتحدّثت الخارجيّة الأميركيّة أيضًا عن المشروع الذي أعلن عنه الاثنين للسير قدمًا ببناء 770 وحدة سكنيّة أخرى للمستوطنين الإسرائيليّين في القدس الشّرقيّة، الأمر الذي دانه الفلسطينيّون والأمم المتّحدة.

وأردف كيربي 'هذه الإجراءات التي اتّخذتها السّلطات الإسرائيليّة هي أحدث مثال على ما يبدو أنّه تسارع أنشطة الاستيطان التي تقوّض بشكل منهجيّ احتمالات التّوصّل إلى حلّ الدّولتين' الفلسطينيّة والإسرائيليّة.

وقال 'نحن قلقون أيضًا من عمليّة هدم المباني الفلسطينيّة التي تزايدت في الآونة الأخيرة في الضّفّة الغربيّة والقدس الشّرقيّة، وهو ما قد يكون ترك عشرات الفلسطينيّين بلا مأوى، بمن فيهم أطفال'.

ويعتبر الاستيطان، خصوصًا في القدس الشّرقيّة، العقبة الرّئيسيّة للسلام بين الإسرائيليّين والفلسطينيّين في نظر المجتمع الدّوليّ.

اقرأ/ي أيضًا| القدس: الاحتلال يقر خطة بناء 770 وحدة استيطانية جديدة

التعليقات