إردوغان يحذر الحشد الشعبي من "ترهيب" التركمان في تلعفر

إردوغان: إذا قام الحشد الشعبي بزرع الرعب هناك، فسيكون ردنا مختلفا. وعلى كل حال نحن لن ننظر بشكل ايجابي إلى هجوم للحشد الشعبي على تلعفر

إردوغان يحذر الحشد الشعبي من

(الأناضول)

حذر الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، قوات الحشد الشعبي من مهاجمة التركمان في بلدة تلعفر القريبة من مدينة الموصل معقل تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وقال إردوغان إنه "إذا قام الحشد الشعبي بزرع الرعب هناك، فسيكون ردنا مختلفا"، من دون أن يحدد التدابير التي سيتخذها.

وتضم قوات الحشد الشعبي متطوعين وفصائل شيعية تتلقى دعما من إيران، ولعبت دورا كبيرا في استعادة السيطرة على مدن ومناطق واسعة من "داعش".

ومدينة تلعفر التي يعيش فيها عدد كبير من التركمان تقع على محور حيوي لتنظيم "داعش" يربط الرقة معقله في سورية بمعقله في العراق مدينة الموصل التي تشن القوات العراقية عملية عسكرية لاستعادتها.

وبدأت قوات الحشد الشعبي العراقية أمس عملية عسكرية في غرب مدينة الموصل، بهدف قطع طريق الإمداد لـ"داعش" بين معقليه في الموصل الرقة، بحسب ما صرح متحدث باسم هذه القوات لوكالة فرانس برس.

وقال احمد الأسدي إن "هدف العملية قطع الإمداد بين الموصل والرقة وتضييق الحصار على داعش بالموصل وتحرير تلعفر" غرب الموصل.

والمحور الغربي حيث تقع بلدة تلعفر هي الجهة الوحيدة التي لم تصل إليها القوات العراقية التي تتقدم بثبات من الشمال والشرق والجنوب باتجاه مدينة الموصل.

وأكد إردوغان أن المعلومات المتوافرة لديه لا تسمح بأن يؤكد أن قوات الحشد الشعبي متوجهة إلى تلعفر. لكنه قال "على كل حال نحن لن ننظر بشكل ايجابي" إلى هجوم للحشد الشعبي على تلعفر.

ومنذ بدء الهجوم على الموصل، أكدت تركيا معارضتها لمشاركة قوات الحشد الشعبي في العمليات العسكرية، محذرة من خطر اندلاع حرب طائفية.

وواجهت هذه القوات في السابق اتهامات بارتكاب فظائع عندما دخلت مدنا عراقية تسكنها مجموعات سنية، غير أنها أكدت أنها لا تنوي الدخول إلى الموصل ذات الغالبية السنية.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش اوغلو، يوم الخميس الماضي، إن "تقدم الحشد الشعبي نحو مدينة تلعفر في شمال العراق قد يشكل تهديدا لتركيا والمجموعات التركمانية في العراق، ما سيجبر تركيا على اتخاذ التدابير المناسبة".

ويتمركز مئات من الجنود الأتراك في قاعدة بعشيقة في منطقة الموصل رغم معارضة بغداد التي تعتبرهم "قوة احتلال".

 

 

التعليقات