كيف ينظر العرب للاتحاد الأوروبي؟

أظهرت دراسة جديدة لـ"قسم الدين والسياسة"، في جامعة مونستر الألمانيّة، أنّ المواطنين في العالم العربي ينظرون بانتقاد متزايد للاتحاد الأوروبي.

كيف ينظر العرب للاتحاد الأوروبي؟

أظهرت دراسة جديدة لـ'قسم الدين والسياسة'، في جامعة مونستر الألمانيّة، أنّ المواطنين في العالم العربي ينظرون بانتقاد متزايد للاتحاد الأوروبي.

وأظهرت الدراسة أنّ ثمة أقلّية تنظر بإيجابية للاتحاد الأوروبي، بنسبة 10% - 45%.

وقال بيرند شليبهاك، الباحث في العلوم السياسيّة، والمشارك في إعداد الدراسة، 'هذا الموقف المتشكك يأتي على النقيض مع نتائجنا السابقة التي أظهرت أنّ الشعوب في دول أميركا اللاتينيّة وآسيا وجنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا، ينظرون بتعاطف للاتحاد الأوروبي بنسبة تزيد عن 70% في المتوسّط'.

وأفادت الدراسة التي شملت أكثر من 15 ألف شخص في 12 دولة بين عامي 2013 و 2014، والمتاحة للباحثين على مستوى العالم، أنّ السبب الأهمّ في ارتفاع نسبة المتشككين إزاء الاتحاد الأوروبي في العالم العربي، إلى أنّ غالبيّة الذين شملتهم الدراسة، يرفضون التدخّل الخارجي، وكلّما قويت الرغبة في الاستقلال الوطني، خاصة عقب الربيع العربي، زادت النظرة السلبيّة تجاه الاتحاد الأوروبي، بحسب الباحثين.

اقرأ/ي أيضًا | 'يوروبول' تسرب بيانات 'هائلة' عن الإرهاب

واعتمد الباحثون في دراستهم على بيانات للمشروع البحثي 'المؤشر العربي'، الذي تديره جامعات في الولايات المتحدة والعالم العربي.

التعليقات