وزير خارجية فرنسا يشيد بخطاب كيري "الشجاع"

ايرولت: لأن فرنسا لاحظت بدورها تآكل هذا الحل، فقد بادرت في حزيران/يونيو إلى تنظيم مؤتمر دولي أول وستستقبل مجددا شركاءها بباريس في 15 كانون الثاني/يناير المقبل

وزير خارجية فرنسا يشيد بخطاب كيري

وزير الخارجية الفرنسي ايرولت (أ.ب.)

أشاد وزير خارجية فرنسا، جان مارك ايرولت، بخطاب نظيره الأميركي، جون كيري، الذي دافع، اليوم الأربعاء، عن "حل الدولتين إسرائيل وفلسطين" وانتقد سياسات إسرائيل ومشروعها الاستيطاني.

وقال الوزير الفرنسي في بيان إنه "أرحب بالخطاب الواضح والشجاع والملتزم لجون كيري لصالح السلام في الشرق الأوسط وحل الدولتين، إسرائيل وفلسطين تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن".

وأضاف أن "فرنسا تشارك وزير الخارجية الأميركي قناعته بضرورة تنفيذ حل الدولتين هذا".

وقال كيري في خطابه إن حل الدولتين "هو السبيل الوحيد" لتحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، لكنه حذر من أن هذا الحل بات "في خطر كبير".

وأكد ايرولت أنه "لأن فرنسا لاحظت بدورها تآكل هذا الحل، فقد بادرت في حزيران/يونيو إلى تنظيم مؤتمر دولي أول وستستقبل مجددا شركاءها بباريس في 15 كانون الثاني/يناير المقبل".

ومن المقرر أن يشارك في هذا المؤتمر 70 بلدا لكن في غياب الفلسطينيين والإسرائيليين، وهو يهدف إلى تجديد دعم المجتمع الدولي لحل الدولتين.

ورفض رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مبادرة السلام الفرنسية،فيما دعا وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، اليهود الفرنسيين إلى الهجرة إلى إسرائيل معتبرا ذلك "الرد الوحيد على هذه المؤامرة" التي يمثلها برأيه مؤتمر باريس.

التعليقات