كيري يندد بتصريحات ترامب

ترامب كان قد أشاد بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ووصف سياسة ميركل في مجال الهجرة بأنها كارثية ووصف حلف شمال الأطلسي بأنه عفا عليه الزمن

كيري يندد بتصريحات ترامب

ندد وزير الخارجية الأميركي، جون كيري بـ'التصريحات غير اللائقة' التي أدلى بها الرئيس المنتخب دونالد ترامب تجاه الاتحاد الأوروبي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وذلك في مقابلة مع شبكة 'سي أن أن'، الإثنين في لندن.

وكان ترامب قد أشاد بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ووصف سياسة ميركل في مجال الهجرة بأنها 'كارثية'. ورد كيري بالقول 'أعتقد بصراحة تامة أنه كان من غير اللائق لرئيس منتخب للولايات المتحدة أن يتدخل في شؤون دول أخرى بهذه الطريقة المباشرة'.

وأضاف كيري الموجود في لندن في طريقه إلى منتدى دافوس، أن ترامب 'وصفها بتلك الطريقة. أنا أعتقد أن ميركل كانت شجاعة جدا، وأن سياستها لا تتطابق البتة مع هذا التوصيف'.

وتابع 'أعتقد أنه يجب أن نكون حذرين جدا قبل أن نقول إن أحد القادة الأقوى في أوروبا.. ارتكب خطأ'.

وحذر كيري من أن أعداء أوروبا، وبينهم روسيا، يحاولون تقسيم الغرب. وذكر أن الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، باراك أوباما، كان ضد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وكان ترامب اعتبر في مقابلته مع الصحيفتين الألمانية 'بيلد' والبريطانية 'تايمز' أن بريطانيا 'كانت مصيبة' في قرارها مغادرة اتحاد أوروبي تهيمن عليه ألمانيا.

وتكهن ترامب، الذي سيتولى مهامه الجمعة، أن يشكل خروج بريطانيا من الاتحاد 'نجاحا' وأن دولا أخرى ستغادر الاتحاد الأوروبي.

كما وصف الحلف الأطلسي بأنه 'عفا عليه الزمن'.

 

التعليقات