الشيوخ الأميركي يوافق على تعيين ماتيس وزيرا للدفاع

تثبيت ماتيس، الضابط السابق في سلاح مشاة البحرية الأميركية والبالغ من العمر 66 عاما وهو أحد الشخصيات الأكثر توافقية في إدارة ترامب، بأغلبية 98 صوتا مقابل صوت واحد معارض

الشيوخ الأميركي يوافق على تعيين ماتيس وزيرا للدفاع

وافق مجلس الشيوخ الأميركي، الجمعة، على تعيين الجنرال جيمس ماتيس وزيرا للدفاع، ليكون بذلك أول عضو في إدارة دونالد ترامب ينال الضوء الأخضر من المجلس.

وتم تثبيت ماتيس، الضابط السابق في سلاح مشاة البحرية الأميركية والبالغ من العمر 66 عاما وهو أحد الشخصيات الأكثر توافقية في إدارة ترامب، بأغلبية 98 صوتا مقابل صوت واحد معارض.

وجا أن ماتيس، الذي حارب في العراق وأفغانستان، لم يجد نفسه مضطرا لبذل جهود كبيرة من أجل إقناع أعضاء مجلس الشيوخ.

يذكر أن ماتيس قاد كتيبة قوات مشاة البحرية (مارينز) خلال حرب الخليج الأولى، وفرقة تابعة للمارينز خلال غزو العراق في 2003. وفي 2010 رشح ماتيس، وهو من ولاية واشنطن، المعروف بخطابه الحاد، لرئاسة القيادة الأميركية العسكرية الوسطى (سنتكوم).

ورغم أن ترامب تحدث بشكل إيجابي عن العمل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلا أن ماتيس حذر من أن موسكو تريد 'تقسيم حلف شمال الأطلسي'.

وقال السناتور جون ماكين الذي يرأس لجنة الخدمات العسكرية التي تعقد جلسات تأكيد تعيين وزير الدفاع المقبل، إن ماتيس 'هو أحد أفضل الضباط العسكريين في جيله، وقائد فذ'.

ووافق البرلمانيون أولا على استثناء يسمح لماتيس الذي تقاعد في 2013 بالعودة إلى الوزارة. ويحظر هذا القانون على أي جنرال متقاعد تولي منصب في وزارة الدفاع لمدة سبع سنوات بعد تقاعده.

من جهة أخرى، وافق الكونغرس على تعيين جون كيلي وهو جنرال متقاعد آخر كان يعمل في البحرية، وزيرا للامن الداخلي.

وقال ترامب في بيان 'إنهما مسؤولان مؤهلان سيبدآن على الفور عملا مهما لإعادة بناء جيشنا، والدفاع عن أمتنا وضمان أمن حدودنا'. 

التعليقات