ماليزيا تبحث عن أربعة مشتبه بهم بمقتل كيم جونج نام

توفي كيم جونج نام، يوم الإثنين، بعد أن تعرض لهجوم في مطار كوالالمبور الدولي قبل أن يستقل رحلة متجهة إلى مكاو. وقال مسؤولون من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة إن عملاء من كوريا الشمالية اغتالوه باستخدام ما يعتقد أنه سم سريع المفعول.

ماليزيا تبحث عن أربعة مشتبه بهم بمقتل كيم جونج نام

قالت الشرطة الماليزية، اليوم الأحد، إنها تبحث عن أربعة كوريين شماليين آخرين مشتبه بهم فيما يتعلق بمقتل كيم جونج نام الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، إذ أن الأربعة فروا من ماليزيا في ذات يوم مقتله.

وغادر الأربعة المشتبه بهم ماليزيا، لكن الشرطة رفضت الإفصاح عن وجهة رحلتهم واكتفت بقول إنها تنسق مع الإنتربول لتعقبهم.

واعتقلت الشرطة الماليزية رجلا من كوريا الشمالية، يوم الجمعة، إضافة إلى اعتقالها قبل ذلك امرأتين إحداهما من إندونيسيا والأخرى تحمل وثائق سفر فيتنامية كما احتجزت رجلا ماليزيا لتسهيل التحقيق.

وتوفي كيم جونج نام، يوم الإثنين، بعد أن تعرض لهجوم في مطار كوالالمبور الدولي قبل أن يستقل رحلة متجهة إلى مكاو. وقال مسؤولون من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة إن عملاء من كوريا الشمالية اغتالوه باستخدام ما يعتقد أنه سم سريع المفعول.

وقال نائب المفتش العام للشرطة نور رشيد إسماعيل، للصحفيين في مؤتمر صحفي 'أستطيع أن أؤكد اليوم إن المشتبه بهم الأربعة من كوريا الشمالية، غادروا بلادنا في ذات اليوم الذي حدثت فيه الواقعة، الأربعة المشتبه بهم يحملون جوازات سفر عادية وليست دبلوماسية'.

وتابع قائلا 'الخطة القادمة هي الوصول إليهم. لدينا بالطبع تعاون دولي خاصة مع الإنتربول وتعاون ثنائي مع الدولة المعنية وسوف نعمل من خلال تلك الجهات لنصل إلى المتورطين'.

وقالت الشرطة الماليزية إن سبب الوفاة لم يعرف بعد، إذ أنها تنتظر نتائج اختبارات وتحاليل للأمراض والسموم بعد تشريح الجثة.

وتصاعد خلاف دبلوماسي بين كوريا الشمالية وماليزيا بسبب الجثة. وقالت كوريا الشمالية إنها سترفض تقرير التشريح الماليزي واتهمت ماليزيا 'بالتآمر مع قوى خارجية' في إشارة مستترة لكوريا الجنوبية.

وقالت الشرطة إنها تحاول التواصل مع أحد أقارب كيم جونج نام. وقال نور رشيد 'يجب التعرف على الجثة. وأكثر شخص مؤهل للتعرف ماديا على الجثة هو أحد الأقارب'.

وأضاف 'سوف نتأكد مرة أخرى باستخدام الوسائل العلمية، وبالتالي فمن المهم لأفراد الأسرة المقربين التقدم لمساعدتنا في عملية التعرف وفقا للِإجراءات القانونية في القانون الماليزي'.

ومنحت الشرطة مهلة أسبوعين لقريب للقتيل للمطالبة بتسلم الجثة. وقالت وكالة المخابرات الكورية الجنوبية لنواب في سول إن كيم كان يعيش مع زوجته الثانية في إقليم مكاو الصيني تحت حماية بكين.

وكيم جونج نام هو الابن الأكبر لزعيم كوريا الشمالية الراحل كيم جونج إيل، وقد انتقد علانية سيطرة عائلته على السلطة في كوريا الشمالية المسلحة نوويا.

التعليقات