إيران: تجربة ناجحة على "أس 300"

بحسب التلفزيون الإيراني فقد تم إسقاط أهداف متعددة أهمها صاروخ بالستي وطائرة بلا طيار بحضور سياسيين وعسكريين في إحدى قواعد الدفاع الجوي

إيران: تجربة ناجحة على "أس 300"

صورة توضيحية

أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، اليوم السبت، أن إيران أجرت تجربة ناجحة للنظام الروسي المضاد للطائرات 'س-300'، مضيفا أنه بات 'عملانيا' وسط توتر متفاقم بين طهران وواشنطن منذ تولي دونالد ترامب الرئاسة.

وأوضح التلفزيون 'تم إسقاط أهداف متعددة أهمها صاروخ بالستي وطائرة بلا طيار' أثناء التجربة التي نفذت 'بحضور سياسيين وعسكريين في إحدى قواعد الدفاع الجوي' في الصحراء الإيرانية.

كما صرح قائد الدفاع الجوي الإيراني الجنرال فرزاد إسماعيلي للتلفزيون أن نظام الدفاع الجوي بافار 373 المحلي الصنع 'سيخضع للتجربة قريبا' مؤكدا أنه 'أحدث من س-300' الذي تم شراؤه من روسيا.

وقال إن 'س-300 نظام فتاك بالنسبة إلى اأاعداء' ونشره إلى جانب أنظمة أخرى للدفاع الجوي 'يجعل سماء البلاد أكثر أمانا'.

يذكر أنه في 2010 علقت روسيا تنفيذ عقد لتزويد إيران بنظام س-300 تطبيقا لعقوبات فرضتها الأمم المتحدة لدفع طهران إلى وقف أنشطتها النووية الحساسة وسط اتهامها بالسعي إلى صنع سلاح نووي.

لكن إبرام الاتفاق التاريخي في تموز/يوليو 2015 بين القوى العظمى وإيران بشأن ملفها النووي أجاز رفع العقوبات تدريجيا عنها، وأتاح لروسيا استئناف تسليمها شحنة س-300 الذي تم في 2016.

في آب/أغسطس أظهر تلفزيون الدولة نشر هذا النظام الجوي حول منشأة فوردو النووية الواقع داخل جبل قرب مدينة قم.

التعليقات