كوريا الشمالية تطرد سفير ماليزيا

أعلنت كوريا الشمالية، الإثنين، أنها ستطرد السفير الماليزي، وذلك ردا على خطوة مماثلة قامت بها ماليزيا، في تصعيد جديد للخلاف بين البلدين منذ اغتيال كيم جونغ نام (45 عاما) في مطار كوالالمبور الشهر الماضي بواسطة غاز أعصاب فتاك.

كوريا الشمالية تطرد سفير ماليزيا

قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية، إن كوريا الشمالية تعتبر السفير الماليزي "شخصا غير مرغوب فيه" وتطالبه بمغادرة البلاد في غضون 48 ساعة.

وأعلنت كوريا الشمالية، الإثنين، أنها ستطرد السفير الماليزي، وذلك ردا على خطوة مماثلة قامت بها ماليزيا، في تصعيد جديد للخلاف بين البلدين منذ اغتيال كيم جونغ نام (45 عاما) في مطار كوالالمبور الشهر الماضي بواسطة غاز أعصاب فتاك.

وجاء التقرير فيما طردت ماليزيا سفير بيونجيانج، وذلك بسبب نزاع دبلوماسي حول تحقيق ماليزي في مقتل الأخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي في مطار كوالالمبور الشهر الماضي.

واتهم السفير الكوري الشمالي لدى كوالالمبور، كانج تشول، الشرطة الماليزية بأنها تجري "تحقيقا محدد الأهداف مسبقا" حول مقتل كيم جونج نام، الأخ المغترب غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، وذلك خلال مغادرة كانج لماليزيا اليوم الاثنين

ويأتي رحيل الدبلوماسي الكوري الشمالي بعد أقل من 48 ساعة من إعلان الحكومة أنه "شخص غير مرغوب فيه"، وبعد ثلاثة أسابيع من مقتل كيم جونج نام في مطار كوالالمبور الدولي.

وفي مؤتمر صحفي سريع في المطار اليوم، انتقد كانج السلطات الماليزية بسبب تشريح جثمان كيم جونج نام "دون قبول وحضور من السفارة الكورية الشمالية"، وبسبب القبض على مواطن كوري شمالي كمشتبه به في القضية "دون أي دليل واضح على تورطه في الحادث".

وقال كانج "أعرب عن قلقي إزاء الإجراءات المتشددة التي تتخذها الحكومة الماليزية والتي تضر بشدة بالعلاقات الثنائية التي يمتد تاريخها لأكثر من أربعين عاما".

وكان كانج قد أدلى بتصريحات ضد السلطات الماليزية، بل واتهم حكومة كوالالمبور بالتواطؤ مع قوى أجنبية خلال التحقيق في جريمة الاغتيال.

كما قال كانج إنه لا يمكن أن يكون التحقيق موضع ثقة، وحاول توجيه اللوم تجاه كوريا الجنوبية.

وتركز معظم التكهنات بشأن الاغتيال على ما إذا كانت الجريمة ناتجة عن مؤامرة من بيونج يانج.

وكانت وزارة الخارجية الماليزية قد أصدرت بيانا أمس الأول السبت، أمرت فيه كانج بمغادرة البلاد بحلول السادسة مساء اليوم الإثنين.

ونقلت وكالة الأنباء الوطنية الماليزية (برناما) عن رئيس الوزراء نجيب عبد الرزاق، القول إن "قرار الحكومة بطرد السفير الكوري الشمالي جاء نابعا من مبدأ الدفاع عن كرامة وسيادة البلاد".

وأضاف أن القرار يؤكد أنه لا يوجد أي شخص أو طرف يمكن أن يهين هذا البلد.

التعليقات