بدء محاكمة 8 أشخاص على خلفية اعتداء سان بطرسبورغ

محاكمة 6 أشخاص في سان بطرسبورغ وشخصين في موسكو بتهمتي الإرهاب والتواطؤ الإرهابي

بدء محاكمة 8 أشخاص على خلفية اعتداء سان بطرسبورغ

قدم القضاء الرورسي لوائح اتهام، يوم أمس الجمعة، ضد ثمانية أشخاص، بتهمتي "الإرهاب" و"التواطؤ الإرهابي، وذلك بشبهة كونهم شركاء منفذ الاعتداء في مترو سان بطرسبورغ، الإثنين الماضي، والذي خلف 13 قتيلا وعشرات المصابين.

وأعلنت محكمة نيفسكي في سان بطرسبورغ، ثاني أكبر المدن الروسية، أنها وضعت ستة أشخاص يتحدرون من آسيا الوسطى، يبلغون ما بين 20 و39 عاما، قيد الاحتجاز حتى الثاني من حزيران/يونيو إلى حين انتهاء التحقيق.

وكان هؤلاء قد اعتقلوا في المدينة، وضبط المحققون في منازلهم "عبوة ناسفة مماثلة لتلك التي وجدت في محطة للمترو في سان بطرسبورغ"، وتم إبطال مفعولها في الوقت المناسب، فضلا عن عثورهم على أسلحة نارية وذخيرة.

ووجهت محكمة أخرى في العاصمة الروسية تهمة "الإرهاب" إلى شخصين آخرين أحدهما امرأة يشتبه في تواطئهم، وفقا لوكالة تاس للأنباء.

وأشارت الصحافة المحلية إلى أن أحدهما يبلغ الرابعة والعشرين من العمر، وقد أقر بأنه كان على اتصال مع أكبر جان جليلوف، المنفذ المفترض للاعتداء.

ورغم غموض دوافع جليلوف الذي وصفه جيرانه بأنه "هادئ وكتوم"، سبق أن اعلنت لجنة التحقيق أنها تبحث عن صلات محتملة له بتنظيم الدولة الإسلامية.

وكانت قد أعلنت قوى الأمن الروسية، الأربعاء، توقيف سبع رعايا من دول في آسيا الوسطى في سان بطرسبورغ يشتبه في أنهم يجندون "إرهابيين" مضيفة أن هذه التوقيفات ما زالت "راهنا" غير متصلة بمنفذ الاعتداء المفترض.

التعليقات