الصين تعيد سفنًا محملة بالفحم لكوريا الشمالية

​في محاولة منها للضغط على كوريا الشمالية، أعادت الصين أسطول سفن تجارية كورية شمالية بكامل حمولتها من الفحم، بعد أن أمرت شركاتها التجارية بعدم تسلم هذه الشحنات.

الصين تعيد سفنًا محملة بالفحم لكوريا الشمالية

في محاولة منها للضغط على كوريا الشمالية، أعادت الصين أسطول سفن تجارية كورية شمالية بكامل حمولتها من الفحم، بعد أن أمرت شركاتها التجارية بعدم تسلم هذه الشحنات.

وفي أعقاب تجارب صاروخية متكررة أثارت انتقادات دولية، حظرت الصين جميع وارداتها من الفحم من كوريا الشمالية في 26 شباط/ شباط متوقفة بذلك عن استيراد أهم صادرات الشمال.

وقالت ثلاثة مصادر تجارية على معرفة مباشرة بالأمر، إن إدارة الجمارك الصينية أصدرت أمرا رسميا في السابع من نيسان/ أبريل يبلغ الشركات التجارية بإعادة شحناتها من الفحم من كوريا الشمالية.

وبحث الرئيسان الأميركي، دونالد ترامب، والصيني، شي جين بينغ، موضوع كوريا الشمالية في منتجع مار-إيه-لاجو المملوك لترامب في السابع من نيسان.

وتظهر بيانات الشحن على تومسون رويترز إيكون، وهي منصة للمعلومات والتحليلات المالية، أن 12 سفينة شحن في طريقها إلى ميناء نامبو الرئيسي على الساحل الغربي لكوريا الشمالية وجميعها تقريبا تحمل شحنات من الصين.

ولم ترد السلطات الصينية على طلبات للتعليق الرسمي.

وتضغط إدارة ترامب على الصين لفعل المزيد لكبح جماح كوريا الشمالية التي تورد أغلب صادراتها لجارتها العملاقة عبر البحر الأصفر.

لكن وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، قال إن الضربة العسكرية التي وجهتها بلاده الأسبوع الماضي لسورية بسبب الاستخدام المزعوم للأسلحة الكيماوية تحذير للدول الأخرى ومنها كوريا الشمالية من أن 'الرد مرجح' إذا شكلت خطرا.

وتوجهت مجموعة قتالية تابعة للبحرية الأميركية إلى المنطقة في إظهار للقوة، وقال مسؤول كبير في سيؤول إن الصين وكوريا الجنوبية اتفقتا، يوم الإثنين، على فرض عقوبات أشد على كوريا الشمالية إذا نفذت اختبارات على صواريخ طويلة المدى.

وتحتفل كوريا الشمالية بالعديد من المناسبات الكبرى هذا الأسبوع وعادة ما تحتفل بها بإجراء اختبارات كبرى لعتاد عسكري.

التعليقات