أوباما يتقاضى 400 ألف دولار مقابل محاضرة

صحفيون من شبكة "فوكس ميتيو إجليسياس" قالوا إنه "إذا كان الرئيس الأميركي السابق حصل على هذا المبلغ، فهذا ينفي كل ما يؤمن به".

أوباما يتقاضى 400 ألف دولار مقابل محاضرة

باراك أوباما

نشرت شبكة 'بي بي سي' تفاصيل مثيرة عن المبلغ الذي تقاضاه الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما، نظير كلمة ألقاها في مؤتمر للبنوك.

ووفقا للشبكة، فإن أوباما تلقى مبلغ 400 ألف دولار عن الكلمة التي ألقاها في المؤتمر الذي نظمه بنك 'Canton Fitzgerald LP'.

وقالت وسائل إعلام أميركية إن صحفيين أعادوا نشر تصريحات سابقة لأوباما تعود للعام 2009، يقول فيها إنه لم يترشح من أجل مساعدة أثرياء 'وول ستريت'.

وأوضحوا أن 'المبلغ الذي تلقّاه أوباما أكثر بمرتين من المبلغ الذي تلقته،هيلاري كلينتون، خلال 3 مؤتمرات تم تنظيمها من قبل بنك (Goldman Sachs)'.

صحفيون من شبكة 'فوكس ميتيو إجليسياس' قالوا إنه 'إذا كان الرئيس الأميركي السابق حصل على هذا المبلغ، فهذا ينفي كل ما يؤمن به'.

يشار إلى أن المؤتمر من تنظيم شركة 'كانتور فيتزجيرالد'، إحدى شركات وول ستريت.

شبكة 'سي إن إن'، قالت إن أوباما، ومنذ أن تقاعد، بات يستلم مرتبا يبلغ 207.8 ألف دولار للسنة، وهو ما يقرب من نصف راتبه الرئاسي.

دخل كبير آخر يدرّ على أوباما، وهو كتابة مذكراته، حيث قالت وسائل إعلام إن الرئيس السابق يتقاضى 60 مليون دولار هو وزوجته ميشيل مقابل كتابتهما كتابين منفصلين.

يذكر أن الراتب السنوي للرئيس الأمريكي جرت عليه خمس زيادات منذ العام 1873، حيث ارتفع من خمسين ألف دولارا حينها، إلى 400 ألف دولار في آخر زيادة في العام 2001.

أوباما الأعلى أجراً بين زعماء العالم

يعد أوباما الرئيس الأعلى أجراً في العالم، لاسيما بعد أن زادت الحكومة الأميركية راتب الرئيس إلى الضعف، عقب تولي جورج بوش الابن رئاسة البلاد في 2001.

وبالمقارنة تبلغ قيمة راتب رئيس الوزراء الكندي، ستيف هاربر، 260 ألف دولار أميركي، والمستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل 234 ألفاً و400 دولار، ورئيس جنوب إفريقيا، جاكوب زوما، 223 ألفاً و500 دولار، ورئيس وزراء اليابان، شينزو آبي، 202 ألف و700 دولار، ورئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، 214 ألفاً و800 دولار، والرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، 194 ألفاً و300 دولار، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، 136 ألف دولار، ورئيسة البرازيل، ديلما روسيف، 120 ألف دولار، ورئيس الوزراء الإيطالي، ميتو رينزي، 124 ألفاً و600 دولار، ورئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، 30 ألفاً و300 دولار، والرئيس الصيني، شي جين بينغ، 22 ألف دولار في العام.

التعليقات