فنزويلا تنسحب من منظمة الدول الأميركية

معارضون لمادورو يقولون إن من الممكن طرد فنزويلا من المنظمة متهمين الحكومة بتقويض الديمقراطية بتأجيل الانتخابات وعدم احترام الكونغرس الذي تقوده المعارضة* فنزويلا: الإجراء يأتي ردا على حملة تدعمها واشنطن ضد سيادة فنزويلا

فنزويلا تنسحب من منظمة الدول الأميركية

الرئيس مادورو (رويترز)

قالت فنزويلا إنها ستنسحب من منظمة الدول الأميركية، فيما يعمق العزلة الدبلوماسية للدولة التي يقودها الاشتراكيون والتي تمضي بالفعل في مسار مخالف للتحول المطرد لأميركا اللاتينية صوب اليمين.

وقال معارضون للرئيس نيكولاس مادورو إن من الممكن طرد فنزويلا من المنظمة متهمين الحكومة بتقويض الديمقراطية بتأجيل الانتخابات وعدم احترام الكونغرس الذي تقوده المعارضة.

وقالت فنزويلا إن الإجراء يأتي ردا على حملة تدعمها واشنطن ضد الحزب الاشتراكي وتهدف للتعدي على سيادة فنزويلا.

وقالت وزيرة الخارجية، ديلسي رودريجيز، في بيان تلفزيوني أمس الأربعاء، إنه 'بناء على أمر الرئيس نيكولاس مادورو سنقدم غدا خطاب انسحاب من منظمة الدول الأميركية وسنبدأ إجراءات سوف تستغرق 24 شهرا'.

وجاء الإعلان بعدما وافقت المنظمة أمس على عقد اجتماع لوزراء الخارجية لبحث الوضع في فنزويلا. وكان مادورو قد حذر، أول من أمس، من أن فنزويلا ستنسحب من المنظمة إذا تمت الدعوة للاجتماع.

وقال رئيس المنظمة، لويس ألماجرو، إنه ينبغي تعليق عضوية فنزويلا إذا لم يتم إجراء انتخابات عامة هناك 'في أسرع وقت ممكن'.

وتصف حكومة مادورو منظمة الدول الأمريكية بأنها لعبة في يد السياسة الأمريكية كما نددت بألماجرو، وزير الخارجية السابق في أوروجواي والذي كان صديقا في الماضي للاشتراكيين في فنزويلا، بوصفه خائنا يعمل لحساب واشنطن.

وتتهم المعارضة مادورو بتأخير الانتخابات خشية الهزيمة وبتجاهل الكونجرس الذي تهيمن عليه المعارضة.

التعليقات