مكماستر: ترامب سيعلن دعمه لحق تقرير المصير للفلسطينيين

المستشار للأمن القومي الأميركي، هربرت مكماستر، يقول إن الرئيس دونالد ترامب سيعبر عن دعمه لحق "تقرير المصير" للفلسطينيين خلال جولته بالشرق الأوسط هذا الشهر

مكماستر: ترامب سيعلن دعمه لحق تقرير المصير للفلسطينيين

قال المستشار للأمن القومي الأميركي، هربرت مكماستر، يوم أمس الجمعة، إن الرئيس دونالد ترامب سيعبر عن دعمه لحق "تقرير المصير" للفلسطينيين خلال جولته بالشرق الأوسط هذا الشهر.

جاءت تعليقات مكماستر بعد تسعة أيام من زيارة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، للبيت الأبيض والتي تعهد خلالها ترامب بالسعي من أجل اتفاق سلام تاريخي، لكنه لم يصل إلى حد إعادة الالتزام صراحة بالهدف النهائي بإقامة دولة فلسطينية.

وقال مكماستر وهو يستعرض أول جولة خارجية لترامب منذ تنصيبه إن الرئيس الأميركي سيستغل زيارته للسعودية، محطته الأولى، لتشجيع الشركاء العرب والمسلمين على اتخاذ "خطوات جديدة جريئة" للتصدي لكل من إيران وتنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة وحكومة الرئيس السوري بشار الأسد "الذين يطيلون أمد الفوضى والعنف"، على حد قوله.

وذكر مكماستر للصحفيين أن جولة ترامب، التي ستبدأ أواخر الأسبوع القادم وتشمل أيضا إسرائيل وروما، تهدف "لبث رسالة وحدة" من خلال زيارة الأماكن المقدسة للمسيحية واليهودية والإسلام.

وقال مكماستر، الجنرال السابق في الجيش، والذي يتمتع بخبرات واسعة في شؤون الشرق الأوسط إن ترامب سيجدد التأكيد في محادثاته مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، على "العلاقات الأميركية الوثيقة مع الدولة اليهودية"، وفي اجتماع مع الرئيس عباس "سيعبر عن رغبته في الكرامة وتقرير المصير للفلسطينيين".

وتقول مصادر فلسطينية إنه من المتوقع أن يجتمع ترامب مع عباس رئيس السلطة الفلسطينية في بيت لحم بالضفة الغربية.

كان ترامب أثار انتقادات دولية في شباط/ فبراير عندما ألمح في مؤتمر صحفي مع نتنياهو عن تراجع عن الدولة الفلسطينية، وقال إنه سيترك الأمر للجانبين لتقريره.

وردا على سؤال عما إذا كان ترامب سيجمع نتنياهو وعباس معا في قاعة واحدة خلال الزيارة المقررة في 22 و23 من أيار/مايو قال مكماستر إن هذا الأمر يعود إلى الرئيس والزعيمين الآخرين.

وأضاف "الخطط النهائية لم تتحدد بعد".

التعليقات