ماكرون يلتقي ترامب قبيل قمة الأطلسي

لأول مرة منذ انتخابه، يلتقي ماكرون على امتداد ثلاثة أيام، بعدد من قادة العالم.

ماكرون يلتقي ترامب قبيل قمة الأطلسي

ماكرون وترامب،اليوم ( أ ف ب)

يستهل الرئيس الفرنسي الجديد، إيمانويل ماكرون، أجندته الدولية بحضور قمة حلف شمال الأطلسي، قبل أن يتوجه إلى إيطاليا ليشارك في قمة مجموعة السبع يومي، الجمعة والسبت.

ولأول مرة منذ انتخابه، يلتقي ماكرون على امتداد ثلاثة أيام، بعدد من قادة العالم.

ترامب يستقبل ماكرون قبل قمة الأطلسي

واستقبل الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في السفارة الأميركية في بروكسل في أول لقاء بينهما،على غداء عمل قبل بدء قمة حلف شمال الأطلسي.

وذكرت شبكة 'إيه بي سي نيوز' الأميركية أن ترمب قد توجه بعد اجتماعه بكل من دونالد توسك ، رئيس المجلس الأوروبي وجان كلود يونكر، رئيس المفوضية الأوروبية، إلى مقر إقامة السفير الأميركي في بلجيكا لحضور غداء عمل مع الرئيس الفرنسي المنتخب، إيمانويل ماكرون.

وكان قصر الإليزيه أعلن في وقت سابق من اليوم، أن ماكرون و ترامب سيجريان محادثات 'دون مواربة' خلال أول لقاء بينهما على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في بروكسل.

ونقلت 'فرنس برس' أنه خلال غداء العمل سيتم التطرق إلى ثلاثة مواضيع وهي قمة 'الحلف الأطلسي' وقمة 'مجموعة السبع'، والأزمات الإقليمية (سورية وأوكرانيا وكوريا الشمالية)، وقضايا ثنائية خصوصًا اقتصادية.

وأضاف الإليزيه أن 'الرئيسين سيتبادلان وجهات النظر خلال ساعة وربع'.

وحيال الدعوات الملحة للرئيس الأميريكي الذي طلب من الأوروبيين تحمل 'عبء' تمويل الحلف الأطلسي، قالت باريس إن هذا الموضوع 'قديم' وتنوي التأكيد أن الأوروبيين 'تحملوا ويتحملون مسؤولياتهم'.

واعتبر الإليزيه أنه لا يوجد خلاف بين الحلف الأطلسي والإستراتيجية الدفاعية لأوروبا، بل على العكس هناك دعم متبادل.

وأوضح المصدر 'سنحاول أيضا إحراز تقدم في ملف المناخ' في حين لا يزال الغموض يلف نوايا إدارة ترامب إزاء اتفاق باريس حول الاحتباس الحراري.

 

التعليقات