ترودو يدعو البابا لزيارة كندا والاعتذار لسكانها الأصليين

رئيس الوزراء الكندي: قلتُ له ان الكنديين مهتمين كلّ الاهتمام في المضي قدماً بالمصالحة الحقيقيّة مع السكان الأصليين وسلطتُ الضوء على أن باستطاعته المساعدة من خلال تقديم اعتذار.

ترودو يدعو البابا لزيارة كندا والاعتذار لسكانها الأصليين

حثّ رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، البابا فرنسيس على زيارة كندا والاعتذار أمام السكان الأصليين على معاملة الكنيسة الكاثوليكيّة للأطفال في المدارس التي كانت خاضعة لإدارتها.

والتقى ترودو البابا فرنسيس، أمس الإثنين، خلال زيارته إلى إيطاليا للمشاركة في قمة مجموعة السبع.

وقال ترودو للصحافيين بعد لقاء البابا: 'قلتُ له ان الكنديين مهتمين كلّ الاهتمام في المضي قدماً بالمصالحة الحقيقيّة مع السكان الأصليين وسلطتُ الضوء على أن باستطاعته المساعدة من خلال تقديم اعتذار'.

وأضاف أنه دعا البابا إلى تقديم الاعتذار من كندا.

وقال ترودو إن البابا ذكّره خلال اللقاء الخاص الذي جمعهما 'أنه كرّس حياته كلّها من أجل دعم المهمشين في العالم والكفاح من أجلهم وأنه يتطلع إلى العمل معي ومع الأساقفة الكنديين من أجل اتخاذ القرار المناسب والمضي قدماً'.

وكان أساقفة كندا قد أعلنوا أنه من الممكن أن يزور البابا البلاد السنة المقبلة.

يذكر أنه في بداية القرن التاسع عشر، كان ٣٠٪ من أطفال كندا الأصليين، أي ما يقارب الـ١٥٠ ألف طفل، يرتادون ما كان يُعرف حينها بالمدارس الداخليّة وذلك ضمن إطار محاولة حكوميّة لتجريدهم من ثقافاتهم التقليدية ولغات أسلافهم.

وموّلت الحكومة خلال قرنٍ كامل هذه المدارس، إلا أنها كانت خاضعة بأغلبها لإدارة الكنائس المسيحيّة والكاثوليكيّة بشكل خاص.

وقد أغلقت آخر مدرسة من هذا النوع في عام 1996.

الإنسان مسبب التغير المناخي

من جهة ثانية، أشار ترودو إلى أنه تباحث والبابا فرنسيس بشأن تغيّر المناخ، وعلى عكس الرئيس الأميركي الذي قابل البابا الأسبوع الماضي، توافق ترودو وفرنسيس على أن سبب التغيّر المناخي هو نشاط الإنسان.

وقال ترودو: 'تحدثنا حول أهمية تسليط الضوء على القاعدة العلميّة لحماية كوكبنا وكيفيّة القيادة بمسؤوليّة وأخلاق من أجل بناء مستقبل أفضل لجميع الشعوب على هذه الأرض'.

 

التعليقات