سيناتور أميركي: عرقلة "صفقات السلاح" حتى حل الأزمة مع قطر

كوركر في رسالة إلى الخارجية الأميركية: النزاعات التي نشبت في الآونة الأخيرة بين دول مجلس التعاون الخليجي ليس من شأنها سوى إلحاق الضرر بجهود محاربة الارهاب

سيناتور أميركي: عرقلة "صفقات السلاح" حتى حل الأزمة مع قطر

السيناتور الأميركي، بوب كوركر

قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، السيناتور الأميركي، بوب كوركر، إنه 'سيعرقل جميع مبيعات السلاح الأميركية لدول الخليج، إلى أن يتم حل الأزمة الخليجية مع قطر'، في تصريحات تناقلتها وكالات الأنباء، الاثنين.

وأشار كوركر، في بيان، إلى ضرورة حل الأزمة مع قطر التي تتعرض إلى حصار من دول عربية إثر مزاعم بتمويلها الإرهاب.

وكتب كوركر في رسالة إلى وزير الخارجية الأميركية، ريكس تيلرسون: 'ينبغي لجميع دول المنطقة أن تبذل مزيدا من الجهد لمحاربة الإرهاب.. لكن النزاعات التي نشبت في الآونة الأخيرة بين دول مجلس التعاون الخليجي ليس من شأنها سوى إلحاق الضرر بجهود محاربة تنظيم الدولة، والتصدي لإيران'.

وتأتي تصريحات السيناتور الأميركي بعد الموقف الذي أعلنته الخارجية الأميركية، الأحد، على لسان تيلرسون في بيان رسمي، إنه سيكون 'من الصعب على قطر الاستجابة إلى كافة المطالب التي تقدمت بها دول الحصار'. وجدد تأكيده على أن قائمة المطالب الخليجية 'غير قابلة للتحقيق بشكل كامل'.

يشار إلى أنه منذ 5 حزيران/ يونيو الجاري،  قامت سبع دول عربية بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ'دعم الإرهاب'، فيما نفت الدوحة تلك الاتهامات.

وتشدّد الدوحة على أنها تواجه حملة 'افتراءات' و'أكاذيب' تهدف إلى فرض 'الوصاية' على قرارها الوطني.

 

التعليقات