واشنطن تؤجل رفع العقوبات عن السودان ثلاثة أشهر

وزارة الخارجية الأميركية تعلن أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أرجأ رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان، المفروضة منذ عقدين من الزمان، لمدة ثلاثة أشهر

واشنطن تؤجل رفع العقوبات عن السودان ثلاثة أشهر

مبعوث الأمم المتحدة مع أطفال في دارفور (أ ف ب)

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، مساء أمس الثلاثاء، أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أرجأ رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان، المفروضة منذ عقدين من الزمان، لمدة ثلاثة أشهر.

وكان الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما، قد أصدر في 13 حزيران/يونيو من العام الماضي، قرارا رفع بموجبه جزءا من العقوبات، ولكنه فرض فترة اختبارية مدتها ستة أشهر قبل رفعها بشكل كامل. وكان المقرر أن تنتهي هذه الفترة التجريبية اليوم.

وأعلنت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، هيذر نويرت في بيان، أن ترامب أصدر، يوم أمس، أمرا تنفيذيا مدد بموجبه هذه الفترة لثلاثة أشهر أخرى تنتهي في 12 تشرين الأول/ أكتوبر.

وقالت نويرت في البيان إن "العقوبات سترفع بالكامل إذا واصلت الحكومة السودانية أعمالها الإيجابية، ولا سيما الحفاظ على وقف الأعمال العدائية في مناطق نزاع في السودان، وتحسين وصول المساعدات الإنسانية إلى السودان، وإبقاء تعاونها مع الولايات المتحدة لمعالجة النزاعات الإقليمة والتهديد الإرهابي".

وأضاف البيان أنه "مع إقرارها بأن حكومة السودان أحرزت تقدما كبيرا في العديد من القطاعات، فإن الإدارة الأميركية قررت أنها بحاجة لمزيد من الوقت لهذه الفترة الاختبارية".

 

التعليقات