شعبية ماكرون تراجعت بقوة الشهر الحالي

سجّلت شعبية الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، تراجعا كبيرا في تموز/يوليو الحالي، إذ انخفضت نسبة الراضين عن أداء الرئيس الجديد بنسبة 10 نقاط مئوية من 64% إلى 54%

شعبية ماكرون تراجعت بقوة الشهر الحالي

ماكرون (أ.ف.ب.)

سجّلت شعبية الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، تراجعا كبيرا في تموز/يوليو الحالي، إذ انخفضت نسبة الراضين عن أداء الرئيس الجديد بنسبة 10 نقاط مئوية من 64% إلى 54%، بحسب ما أفاد استطلاع نشرته "لوجورنال دو ديمانش" اليوم، الأحد.

كما أظهر الاستطلاع الذي أجراه المعهد الفرنسي للرأي العام (إيفوب) أن شعبية رئيس الوزراء إدوار فيليب تراجعت بدورها بقوة، بحيث انخفضت نسبة الراضين عن أدائه بنسبة 8% في شهر واحد، من 64% في حزيران/يونيو إلى 56% في تموز/يوليو.

وفي ما خص ماكرون قال 47% ممن شملهم الاستطلاع إنهم "راضون إلى حد ما" عن أداء الرئيس (مقابل 54% في حزيران/يونيو) بينما قال 7% منهم إنهم "راضون للغاية" عن أدائه، (مقابل 10% في حزيران/يونيو)، أي ما يمثل تراجعا عاما بنسبة 10 نقاط مئوية لهاتين الفئتين.

بالموازاة فان نسبة غير الراضين عن أداء ماكرون ارتفعت من 35% في حزيران/يونيو إلى 43% في تموز/يوليو، وقد توزع هؤلاء على فئتين هما "غير الراضين بالمرة" (15% في تموز/يوليو مقابل 12% في حزيران/يونيو) و"غير الراضين إلى حد ما" (من 23% الى 28%).

ورفض 3% ممن شملهم الاستطلاع الإدلاء برأيهم، علما بأن نسبة هؤلاء كانت 1% في حزيران/يونيو.

وأوضح معهد إيفوب ان الاستطلاع اجري عبر الهاتف والانترنت، بين 17 و22 تموز/يوليو، على عينة من 1947 شخصا تمثّل الناخبين الفرنسيين، بحسب نظام الحصص.

التعليقات