مكين يطالب الكونغرس بالوقوف في وجه ترامب

وبعد أن أدلى بصوته في اقتراع على تشريع لإلغاء قانون الرعاية الصحية، حث مكين الجمهوريين على الوقوف في وجه ترامب: "نحن لسنا مرؤوسين للرئيس ولكننا أنداد"

مكين يطالب الكونغرس بالوقوف في وجه ترامب

(أ.ف.ب.)

استقبل الكونغرس الأميركي السناتور جون مكين بحفاوة عند عودته للعمل، أمس الثلاثاء، وانتهز مكين الفرصة لانتقاد الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه هو والرئيس دونالد ترامب.

وكان مكين خضع لجراحة بعد إصابته بسرطان في المخ إلا أنه لم يتخل عن روح الفكاهة التي يتحلى بها أثناء حديثه المطول أمام مجلس الشيوخ، حيث وبخ الجمهوريين في الكونغرس والإدارة الأميركية التي لم تحقق نتائج تذكر خلال الشهور الستة الأولى من حكم ترامب. وقال مكين البالغ من العمر 80 عاما "لم نحقق شيئا".

وبعد أن أدلى بصوته في اقتراع على تشريع لإلغاء قانون الرعاية الصحية، حث مكين الجمهوريين على الوقوف في وجه ترامب الذي كثيرا ما وبخ الكونغرس الذي يهيمن عليه الجمهوريون لعدم تحقيق تقدم فيما يتعلق بجدول أعماله. وقال وسط تصفيق "نحن لسنا مرؤوسين للرئيس ولكننا أنداد".

وكثيرا ما انتقد مكين إدارة ترامب خاصة فيما يتعلق بالسياسة الخارجية والأمن القومي. ومكين سناتور منذ 30 عاما وخاض الانتخابات الرئاسية عام 2008 أمام أوباما وخسر.

لكن معظم تصريحاته كانت موجهة لزملائه في مجلس الشيوخ. وانتقد العملية التي صاغ بها الجمهوريون مشروع قانون الرعاية الصحية مستبعدين الديمقراطيين ودون الأخذ في الاعتبار وجهة نظر الرأي العام.

ولم يصوت أي من الديمقراطيين لصالح مشروع القانون الجديد الذي وضعه ميتش مكونيل زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء. وعارض جمهوريان أيضا مشروع القانون لتصبح النتيجة متساوية مما دفع مايك بنس نائب الرئيس إلى الإدلاء بصوته لكسر التعادل.

وقال مكين إنه رغم أنه صوت كي يبدأ النقاش، يتوقع فشل جهود الجمهوريين لإلغاء وتغيير قانون الرعاية الصحية الذي وضعه أوباما وقوبل بالتصفيق عندما دعا حزبه للعمل مع الديمقراطيين لوضع مشروع قانون جديد.

وتقبل أيضا بعض المسؤولية في الانقسام الحزبي العميق بواشنطن وقال إنه "أحيانا كنت أسمح لعاطفتي بأن تتغلب على عقلي... أحيانا كنت أجعل من التوصل لأرضية مشتركة أمرا صعبا لأني أقول أشياء قاسية لأحد الزملاء".

ودعا أعضاء مجلس الشيوخ إلى العمل معا و"عدم الاستماع إلى الأصوات العالية الطنانة في الإذاعة والتلفزيون والإنترنت. ليذهبوا إلى الجحيم. لا يريدون تحقيق أي شيء لصالح المواطنين".

 

 

التعليقات