كيم جونغ أون يطلع على خطة إطلاق الصواريخ نحو غوام

الصواريخ ستحلق لمدة 17 دقيقة و45 ثانية لمسافة 3356.7 كيلومتر وتسقط في البحر على مسافة 30 أو 40 كيلومترا من غوام، خارج المياه الإقليمية الأميركية

كيم جونغ أون يطلع على خطة إطلاق الصواريخ نحو غوام

(أ ف ب)

أعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، صباح اليوم الثلاثاء، أن الزعيم الكوري، كيم جونغ أون، اطلع على خطة إطلاق صواريخ باتجاه المياه القريبة من جزيرة غوام الأميركية في المحيط الهادئ.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن كيم "درس الخطة لفترة طويلة" و"ناقشها" مع كبار القادة العسكريين، وذلك خلال تفقّده، الإثنين، مركز قيادة القوة الإستراتيجية المسؤولة عن الوحدات الصاروخية.

وكان الجيش الكوري الشمالي أعلن، الأسبوع الماضي، أنه بصدد وضع اللمسات الأخيرة على خطة لإطلاق أربعة صواريخ إلى جزيرة غوام حيث يتواجد 6000 جندي أميركي.

وأتى ذلك الإعلان عقب تحذير شديد اللهجة أطلقه الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، متوعدا بيونغ يانغ بـ"النار والغضب"، وسط اشتداد الحرب الكلامية بين البلدين والتوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وبحسب الخطة التي نشرت بيونغ يانغ تفاصيلها بخلاف العادة، سيتم إطلاق أربعة صواريخ من طراز "هواسونغ-12" بصورة متزامنة ستعبر فوق مناطق شيمان وهيروشيما وكويشي اليابانية.

وأفادت الخطة أن الصواريخ ستحلق لمدة 17 دقيقة و45 ثانية لمسافة 3356.7 كيلومتر وتسقط في البحر على مسافة 30 أو 40 كيلومترا من غوام، خارج المياه الإقليمية الأميركية.

وخلال التجربة الأخيرة في أيار/مايو، قطع صاروخ هواسونغ-12 المتوسط المدى نحو 787 كيلومترا. ويومها أُطلق من زاوية مرتفعة علما بأن مداه الأقصى يصل إلى حوالى 5 آلاف كيلومتر، بحسب خبراء.

وتقع غوام التي تبعد حوالي 3300 كيلومتر عن قواعد إطلاق الصواريخ الكورية الشمالية في مرمى هذا الصاروخ بكل سهولة.

ويستبعد الخبراء فرضية أن يخطئ الصاروخ هدفه ليسقط في الجزيرة، مؤكدين انه قد يخطئ هدفه بمسافة تصل الى خمسة كيلومترات على الأكثر.

وكان ترامب قد أبقى، السبت، على الخيار العسكري واردا ضمن الإجراءات التي يمكن أن يتخذها ضد كوريا الشمالية، وذلك بعد بضع ساعات فقط من دعوات وجهتها الصين إلى تجنب خطاب من شأنه تأجيج التوتر.

التعليقات