روسيا تحذر من "نقطة اللاعودة" بكوريا الشمالية

دعت روسيا، اليوم الخميس، دول العالم لضبط النفس فيما يتعلق بكوريا الشمالية، قائلة إنه من الضروري تجنب أي فعل من شأنه التسبب في الوصول إلى "نقطة اللاعودة".جاء ذلك على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا.

روسيا تحذر من

(رويترز)

دعت روسيا، اليوم الخميس، دول العالم لضبط النفس فيما يتعلق بكوريا الشمالية، قائلة إنه من الضروري تجنب أي فعل من شأنه التسبب في الوصول إلى "نقطة اللاعودة".

جاء ذلك على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا، خلال إفادة صحفية في موسكو.

وقالت "أي محاولة لحل المشكلة في شبه الجزيرة الكورية بالقوة ستؤدي إلى مأساة ضخمة وسقوط عدد كبير من القتلى".

وأضافت زخاروفا: "هناك عدد من العواصم تهدد علنا باستخدام القوة، وتهديدات كهذه تعتبر خطيرة للغاية" مشيرة إلى أن " أي محاولة لحل عسكري لمشكلة شبه الجزيرة الكورية سيؤدي إلى مأساة على نطاق واسع، وخسائر فادحة في الأرواح من جميع الأطراف المتحاربة، بالإضافة إلى كوارث إنسانية واقتصادية وبيئية".

وكانت كوريا الشمالية قالت إنها تبحث خططا لإطلاق صواريخ باتجاه جزيرة جوام الأميركية في المحيط الهادي، لكن وسائل إعلام كورية شمالية أوردت أن الزعيم كيم جونج أون أرجأ قراره انتظارا للخطوة المقبلة من جانب الولايات المتحدة.

من جهته لم يستطيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاهل هذا التهديد المباشر، ووعد كوريا الشمالية "بنار وغضب لم يشاهد العالم قط لهما مثيلا".

رد بيونغيانغ كان جاهزا، ولمحت إلى أنه لم يبق إلا القليل، وأنها على وشك أن تغطي قاعدة "غوام"، قاعدة عسكرية بحرية وجوية ضخمة على أرض جزيرة غوام الأميركية غرب المحيط الهادئ، بصواريخ "هواسونغ-12".

أما ترامب الذي أدرك أن تحذيره السابق لم يكن "قاسيا بما يكفي"، فقد وعد الكوريين الشماليين "بمتاعب لا يستطيعون حتى تخيلها". كما أكد البنتاغون بدوره على استعداد واشنطن للعمل أكثر حسما مع كوريا الشمالية.

وكيفما يبدو عليه الحال، فلقد بدأ العالم يستعد تدريجيا للحرب، وأعلنت أستراليا عن وقوفها بالكامل إلى جانب الولايات المتحدة، وفي حلف الناتو أصبح القرار جاهزا لمصلحة الولايات المتحدة، ذلك خلافا لألمانيا التي دعت إلى ضبط النفس وحذرت من نشوب حرب نووية.

التعليقات