أرمينيا: باشينيان يعلن فوزه بالانتخابات التشريعية ومنافسه يعترض

حصل حزب باشينيان "العَقْد المدني" على نحو 53,9% من الأصوات متقدماً بفارق كبير على لائحة منافسه الرئيس السابق روبرت كوتشاريان، التي حصدت 21% من الأصوات، بعد فرز كل بطاقات الاقتراع.

أرمينيا: باشينيان يعلن فوزه بالانتخابات التشريعية ومنافسه يعترض

اعتراض على النتائج بزعم التزوير (أ.ب)

أعلن رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، فوزه في الانتخابات التشريعية التي أجريت، أمس الأحد، بعد أن حل حزبه في المقدمة، بحسب نتائج جزئية التي رفضها خصمه روبرت كوتشاريان وقال إنه شابها تزوير.

وفاز حزب باشينيان "العقد المدني" بالأغلبية البرلمانية التي تؤهله لتشكيل الحكومة منفردا وحصد 53,9 بالمئة من أصوات الناخبين، بحسب النتائج التي نشرتها، اليوم الإثنين، لجنة الانتخابات المركزية الأرمينية.

وحصل حزب باشينيان "العَقْد المدني" على نحو 53,9% من الأصوات متقدماً بفارق كبير على لائحة منافسه الرئيس السابق روبرت كوتشاريان، التي حصدت 21% من الأصوات، بعد فرز كل بطاقات الاقتراع.

وقال باشينيان في كلمة بثت مباشرة على صفحته في فيسبوك "نعلم أننا حققنا نصرا مقنعا في الانتخابات وأننا سنحظى بأغلبية مقنعة في البرلمان". وأضاف "منحنا الشعب تفويضا، ويجب أن نستخدمه على الفور".

وتابع باشينيان "الشعب الأرميني أعطى التفويض لحزبنا لحكم البلاد ولي أنا شخصيا كي أقوده بصفة رئيس للحكومة".

لكن حزب كوتشاريان اعترض على هذه النتائج الجزئية، وقال في بيان إن هناك "مئات الإشارات من مراكز الاقتراع تشهد على تزوير منظم ومخطط له"، معتبرا ذلك "بمثابة سبب خطير لانعدام الثقة"، ومشددا على أنه لن "يعترف" بالنتائج حتى يتم النظر في "الانتهاكات".

وفي حال لم يفز حزبه بأغلبية قد يخسر باشينيان منصبه بعدما انهارت شعبيته القياسية إثر اتهامه بالهزيمة في الحرب ضد أذربيجان في خريف 2020.

وبعد حصوله على أكثر من 70% من الأصوات في الانتخابات التشريعية في 2018 يسعى باشينيان حاليا للحصول على نسبة 60%، وهناك 3 أحزاب أخرى قد تتمكن من دخول البرلمان.

وتوجد أحزاب أخرى بين التشكيلات الـ25 المتنافسة، قد تتمكن من دخول البرلمان، وفق الاستطلاع الذي نشره معهد "إم بي جي" التابع لمؤسسة غالوب الدولية.

وفي حال لم تفض انتخابات الأحد إلى أي غالبية أو تحالف غالبية، سيتعين تنظيم دورة ثانية في 18 يوليو/تموز، بين الحزبين اللذين يحصلان على أعلى نسبة من الأصوات.

التعليقات