الذرية الدولية: الاتفاق مع طهران "يمنح وقتا للدبلوماسية"

اعتبر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافاييل غروسي، أن التسوية التي تم التوصل إليها في وقت سابق، الأحد، بين إيران والوكالة حول مراقبة البرنامج النووي "تمنح وقتا للدبلوماسية"، في إشارة الى مفاوضات فيينا لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني

الذرية الدولية: الاتفاق مع طهران

غروسي في إيران (أ ب)

اعتبر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافاييل غروسي، أن التسوية التي تم التوصل إليها في وقت سابق، الأحد، بين إيران والوكالة حول مراقبة البرنامج النووي "تمنح وقتا للدبلوماسية"، في إشارة الى مفاوضات فيينا لإنقاذ الاتفاق الدولي حول برنامج طهران النووي.

وقال غروسي، العائد من زيارة سريعة إلى طهران، إن مفتشي الوكالة سيتمكنون "خلال بضعة أيام" من الوصول إلى معدات المراقبة في مختلف المواقع الإيرانية والتأكد من عملها في شكل سليم.

واضاف أن مفتشي الوكالة سيتمكنون "خلال بضعة أيام" من الوصول الى معدات المراقبة في مختلف المواقع الإيرانية والتأكد من عملها في شكل سليم.

وكانت إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أعلنتا التوصل إلى اتفاق بشأن معدات مراقبة موضوعة في منشآت نووية إيرانية كانت الجمهورية الإسلامية قد قيّدت عمليات التفتيش فيها قبل أشهر.

والتقى غروسي، الذي حضر إلى العاصمة الإيرانية سعيا لخفض التوتر بين الغربيين وإيران، رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية، محمد إسلامي، وذلك بعد أيام على توجيه الوكالة انتقادات لطهران لعدم تعاونها.

وقال غروسي إن الاتفاق يمكّن الوكالة الدولية للطاقة الذرية من "الاحتفاظ بالمعلومات المطلوبة لضمان مواصلة مراقبة" برنامج إيران النووي.

لكن إيران لم تسمح للوكالة بالاطلاع على تسجيلات الكاميرات وربطت الأمر بالتوصل إلى اتفاق في المحادثات الرامية لإحياء الاتفاق حول الملف النووي الإيراني الذي أبرمته الدول الكبرى الست مع طهران عام 2015.

وأورد غروسي أن الصورة ستتّضح "عندما يتم التوصل إلى اتفاق على مستوى محادثات إحياء الاتفاق الدولي حول برنامج طهران النووي".

التعليقات