وسط هجمات روسية: بلينكن في كييف بزيارة مفاجئة لطمأنتها بشأن الدعم الأميركي

بلينكن الذي يقوم برابع زيارة له إلى أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي لهذا البلد في شباط/فبراير 2022، وصل على متن قطار ليلي آتيا من بولندا على أن يلتقي خصوصا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وسط هجمات روسية: بلينكن في كييف بزيارة مفاجئة لطمأنتها بشأن الدعم الأميركي

بلينكن يقوم برابع زيارة له إلى أوكرانيا (Getty Images)

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن صباح اليوم الثلاثاء، إلى كييف في زيارة مفاجئة ترمي لطمأنة الأوكرانيين بشأن استمرار دعم الولايات المتحدة لبلادهم وإمدادهم بالأسلحة، في وقت تشنّ فيه روسيا هجوما على منطقة خاركيف.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

وبلينكن الذي يقوم برابع زيارة له إلى أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي لهذا البلد في شباط/فبراير 2022، وصل على متن قطار ليلي آتيا من بولندا على أن يلتقي خصوصا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بحسب ما أفاد صحافي في وكالة فرانس برس يرافق الوزير في زيارته.

وهذه الزيارة التي لم يتم الإعلان عنها مسبقا، تأتي بعد بضعة أسابيع من إقرار الكونغرس الأميركي بعد طول تأخير حزمة مساعدات ضخمة لأوكرانيا بقيمة 61 مليار دولار.

وعلى متن القطار الذي أقل بلينكن إلى كييف، قال للصحافيين مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية طالبا عدم نشر اسمه إن "هذه الرحلة تهدف أولا إلى إرسال إشارة قوية لطمأنة الأوكرانيين الذين من الواضح أنّهم في وضع صعب للغاية، سواء بسبب تكثيف القتال على الجبهة الشرقية، أو لأن الروس يقومون الآن بتوسيع هجماتهم عبر الحدود إلى خاركيف".

وأضاف أن الوزير الأميركي يعتزم على وجه الخصوص أن يشرح للمسؤولين الأوكرانيين "بالتفصيل الطريقة التي ستوضع فيها مساعدتنا موضع التنفيذ، بما يعزز دفاعاتهم ويسمح لهم باستعادة زمام المبادرة" في ساحة المعركة.

وتعود آخر زيارة قام بها مسؤول أميركي رفيع المستوى إلى أوكرانيا إلى آذار/مارس، وكان الزائر يومها جايك ساليفان، مستشار الرئيس جو بايدن لشؤون الأمن القومي.

وتعرضت نحو 30 بلدة في شمال شرق أوكرانيا، الإثنين، لقصف روسي فيما تواصل موسكو هجومها في منطقة خاركيف، حيث سيطرت على عشرات الكيلومترات المربعة في غضون أيام وأجبرت الآلاف على المغادرة.

وقال حاكم المنطقة أوليغ سينيغوبوف "تعرضت أكثر من 30 بلدة في منطقة خاركيف لقصف مدفعي وقذائف هاون من جانب العدو". وأوضح أن 5762 شخصاً أخلوا هذه البلدات منذ بدء القتال.

عبرت القوات الروسية الحدود الجمعة لشن هجوم باتجاه بلدتي ليبتسي وفوفتشانسك الواقعتين على بعد نحو 20 كيلومترا و50 كيلومترا على التوالي شمال شرق خاركيف ثاني مدن البلاد.

وأتى هذا التقدم الروسي في وقت أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في موسكو تعديلا وزارياً مفاجئا، مساء الأحد، وأقال وزير الدفاع سيرغي شويغو، بعد أكثر من عامين على بدء المعارك في أوكرانيا، من دون أن تلوح في الأفق نهاية واضحة للنزاع.

التعليقات