سوليفان يزور السعودية السبت وإسرائيل الأحد لمحادثات مع بن سلمان ونتنياهو

يُعدّ تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية، على غرار اتفاقات تم التوصل إليها مع دول عربية أخرى، أحد الأهداف الدبلوماسية الرئيسية للرئيس الأميركي.

سوليفان يزور السعودية السبت وإسرائيل الأحد لمحادثات مع بن سلمان ونتنياهو

سوليفان (Gettyimages)

أعلن البيت الأبيض الجمعة أن مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، سيزور السعودية السبت ثم إسرائيل الأحد لمحادثات حول التطبيع بين البلدين والحرب على غزة.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

وفي حين يبذل الرئيس الأميركي، جو بايدن، جهودا كبرى بغية التوصل إلى تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل، أشار الناطق باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي إلى أن سوليفان سيلتقي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان السبت ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الأحد.

وقال كيربي إن المحادثات مع ولي العهد السعودي ستتطرّق إلى "القضايا الثنائية والإقليمية بما في ذلك الحرب في غزة" بالإضافة إلى "الجهود الجارية لتحقيق سلام وأمن دائمين في المنطقة".

ومن المتوقع أيضا أن يناقش موفد بايدن مع رئيس الحكومة الإسرائيلية وغيره من كبار المسؤولين الإسرائيليين النزاع بين إسرائيل وحماس "بما في ذلك المفاوضات لتأمين الإفراج عن جميع الرهائن (المحتجزين في غزة) والاستجابة للأزمة الإنسانية".

وقال كيربي إن المحادثات ستتطرّق أيضا إلى الرغبة المشتركة للولايات المتحدة وإسرائيل في "إلحاق الهزيمة بحماس على المدى الطويل من خلال الضغط العسكري ومن خلال مشروع سياسي".

ويُعدّ تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية، على غرار اتفاقات تم التوصل إليها مع دول عربية أخرى، أحد الأهداف الدبلوماسية الرئيسية للرئيس الأميركي.

وتطالب السعودية بضمانات أمنية تقول واشنطن إنها مستعدة لتقديمها لكنها تطالب أيضا بإقامة دولة فلسطينية يرفض نتنياهو أي "اعتراف أحادي الجانب" بها.

التعليقات