ماذا نعرف عن حادث تحطم مروحية الرئيس الإيراني؟

كانت المروحية ضمن قافلة من ثلاث مروحيات تنقل الوفد الرئاسي. هبطت المروحيتان الأخريان بسلام في تبريز، المدينة الكبيرة في شمال غرب البلاد، لكن ليس المروحية التي كان فيها رئيسي (63 عاما).

ماذا نعرف عن حادث تحطم مروحية الرئيس الإيراني؟

من موقع تحطم المروحية (Gettyimages)

لقي الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان مصرعيهما في حادث سقوط وتحطم المروحية التي كانا فيها مع مسؤولين آخرين، في منطقة جبلية بشمال غرب الجمهورية الإسلامية.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

ووزعت جمعية الهلال الأحمر الإيرانية لقطات تظهر رصد حطام الطائرة عبر طائرة مسيّرة. وبدا الحطام متناثرا على مساحة غير واسعة عند سفح جبلي في منطقة ذات كثافة حرشية خضراء.

وذكر التلفزيون الإيراني أنّه "عند العثور على المروحيّة، لم تكُن هناك أيّ علامة على أنّ ركّاب المروحيّة أحياء".

وكان رئيس جمعية الهلال الأحمر، بير حسين كوليوند، قد أعلن في وقت سابق العثور على موقع تحطم المروحية، مؤكدا أن فرق الإنقاذ تحركت نحوها.

وأضاف "الوضع ليس جيدًا".

وكان التلفزيون الرسمي قد أفاد أمس، الأحد، بأن "حادثا وقع للمروحية التي كانت تقلّ الرئيس" في منطقة جلفا الواقعة في منطقة جبلية وعرة وحرجية.

وقال وزير الداخلية أحمد وحيدي للتلفزيون الرسمي الأحد إنّ المروحية نفّذت "هبوطا صعبا".

وكانت المروحية ضمن قافلة من ثلاث مروحيات تنقل الوفد الرئاسي. هبطت المروحيتان الأخريان بسلام في تبريز، المدينة الكبيرة في شمال غرب البلاد، لكن ليس المروحية التي كان فيها رئيسي (63 عاما).

ووقع الحادث بحسب السلطات في غابة دزمار قرب مدينة فرزغان.

وقبيل الحادث، افتتح الرئيس الإيراني سدّا في محافظة أذربيجان الشرقية برفقة نظيره الأذربيجاني إلهام علييف، على الحدود بين البلدين.

بحسب وكالة أنباء "إرنا" الرسمية فإنه بالإضافة إلى الرئيس، كانت المروحية تقلّ خصوصا وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي وإمام جمعة تبريز آية الله علي آل هاشم.

وبحسب وكالة إرنا، شارك 73 فريقا في عمليات البحث والإنقاذ، مستخدمين الكلاب المدرّبة والطائرات المسيّرة.

وأعلنت تركيا إرسال 32 عامل إنقاذ وستّ مركبات إلى إيران للمشاركة في عمليات البحث. وقالت وكالة الإغاثة والطوارئ الحكومية (آفاد) إنه "تمّ إرسال 32 عنصرا متخصصا في البحث والإنقاذ الجبلي وستّ مركبات" من مركزي فان وأرضروم في شرق تركيا، مشيرة إلى أنّ طهران طلبت أيضا مروحية مجهزة لعمليات البحث الليلية.

بدورها، ذكرت وزارة الدفاع في أنقرة أنها "خصصت مسيرة أقينجي ومروحية مزودة تقنية الرؤية الليلية من طراز كوغار، للمشاركة في أعمال البحث والإنقاذ عن مروحية الرئيس الإيراني".

وكان وزير الداخلية الإيراني قد أفاد ليل الأحد بأنّ عمليات البحث أصبحت صعبة للغاية بسبب "الأحوال الجوية غير المؤاتية"، مضيفا "قد يستغرق الوصول إلى المنطقة بعض الوقت".

وبثّ التلفزيون الرسمي صورا لعدد من عناصر الهلال الأحمر الإيراني يسيرون وسط ضباب كثيف في مناطق جبلية، ويستخدمون مركبات وسيارات رباعية الدفع تتقدم على طرق ضيقة موحلة.

ونعت العديد من وسائل الإعلام الإيرانية رئيسي صباح الإثنين.

وبموجب الدستور، يتولى النائب الأول لرئيس الجمهورية، وهو محمد مخبر، مهامه في حال الوفاة، على أن تجرى انتخابات رئاسية جديدة في غضون 50 يوما.

وغادر مخبر مساء الأحد طهران متّجها إلى تبريز برفقة عدد من الوزراء، بحسب متحدّث باسم الحكومة.

التعليقات