تركيا تخشى تدفق 600 ألف سوري إلى حدودها

عشرات الآلاف من اللاجئين السوريين يحتشدون على الجانب السوري من الحدود التركية المغلقة في العراء، رغم البرد القارس بعد هروبهم من المعارك في حلب

تركيا تخشى تدفق 600 ألف سوري إلى حدودها

أعلن نائب رئيس الحكومة التركية، نعمان قورتولموش، مساء اليوم الإثنين في ختام اجتماع للحكومة أن السلطات التركية تخشى وقوع 'الأسوأ' مع تدفق جديد للاجئين السوريين إلى حدودها.

وقال المسؤول التركي الذي هو أيضا المتحدث باسم الحكومة إن 'السيناريو الأسوأ الذي يمكن أن يحدث في هذه المنطقة على المدى القصير قد يكون عبارة عن تدفق جديد ل 600 ألف لاجئ إلى الحدود التركية'.

وعلى صلة، احتشد عشرات الآلاف من اللاجئين السوريين على الجانب السوري من الحدود التركية المغلقة في العراء، رغم البرد القارس بعد هروبهم من المعارك الدائرة في حلب بانتظار ان تسمح لهم السلطات التركية بدخول أراضيها.

ولم تتمكن سوى مجموعة صغيرة من القادمين من عبور مركز 'أونجو بينار' التركي.

وكان قد صل نحو ثلاثين ألفا من السوريين، معظمهم من النساء والأطفال، يحملون بعض الأمتعة التي جمعوها على عجل إلى الحدود، وتجمعوا في بلدة باب السلامة الحدودية، حيث عملت منظمات غير حكومية على تنظيم توجيههم إلى بعض المخيمات الموجودة في منطقة أعزاز، والتي سرعان ما امتلأت بأكثر بكثير من قدرتها على الاستيعاب.

وقال نائب رئيس الهلال الأحمر التركي، كريم كينيك 'إنهم مدنيون يخشون أن يذهبوا ضحية مجزرة' مشيرا إلى القصف الجوي الروسي الكثيف، والهجوم الذي ينفذه الجيش السوري. وأضاف 'الخوف ينتشر بسرعة كبيرة بين السكان'.

وفي غياب موافقة الحكومة التركية على السماح بدخول اللاجئين إلى أراضيها، وسعت المنظمات غير الحكومية التركية والسورية والدولية قدرات الاستقبال في المخيمات الثمانية المنتشرة حول أعزاز.

اقرأ أيضًا | سوريا: الآلاف من الفارين لا يزالون عالقين قرب الحدود التركية

التعليقات