دي ميستورا يحذر من مجاعة بسورية

الأمم المتحدة: 400 ألف يعيشون بمناطق تحاصر قوات النظام معظمها وأكثر من 4 ملايين شخص بمناطق يصعب وصولها، والوضع حرج بشكل مخيف والأطفال يعانون من نقص شديد بالتغذية ومهددون بالموت

دي ميستورا يحذر من مجاعة بسورية

بلدة داريا (أ.ف.ب.)

أعلن موفد الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا اليوم الخميس أن الكثير من المدنيين السوريين سيواجهون خطر المجاعة في حال لم تسمح دمشق والفصائل المقاتلة المعارضة بوصول المزيد من القوافل الإنسانية التي تنقل المساعدات.

وقال دي ميستورا للصحافيين إن 'هناك الكثير من المدنيين الذين يواجهون خطر المجاعة' وذلك بعد الاجتماع الأسبوعي للمجموعة الإنسانية المدعومة من الأمم المتحدة المكلفة بتنسيق المساعدات إلى سورية.

وقال نائب دي ميستورا ورئيس المجموعة يان ايغلند للصحافيين إن إيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة والتي يصعب الوصول إليها كان أصعب من المتوقع خلال هذا الشهر.

وأضاف أنه 'تمكنا فقط من الوصول إلى 160 ألف شخص من أصل مليون شخص كنا نعد وحاولنا الوصول إليهم برا في أيار/مايو'.

حمص (أ.ف.ب.)

وتقدر الأمم المتحدة عدد السوريين الذين يعيشون في مناطق محاصرة بأكثر من 400 ألف شخص معظمهم في مناطق تحاصرها قوات النظام.

بالإضافة إلى ذلك يعيش أكثر من 4 ملايين شخص في مناطق يصعب الوصول إليها وتقع عموما بالقرب من مناطق القتال وحواجز التفتيش.

ومنذ شباط/فبراير الماضي بذلت جهود لزيادة إيصال المساعدات الإنسانية إلى هذه المناطق لكن الأمر أصبح أكثر صعوبة مع تجدد المعارك التي قوضت اتفاق وقف إطلاق النار الذي أبرم في الشهر نفسه.

وحتى في المناطق التي حصلت الأمم المتحدة على الموافقة لدخولها 'كانت هناك مشكلات لا حصر لها في الوصول إليها' وفق ايغلند، في حين أنه في مناطق أخرى تمت الموافقة على دخولها بشروط، مثل داريا ودوما التي تسيطر عليها فصائل المعارضة، قال ايغلند 'لم نتمكن بتاتا من الوصول إلى الناس'.

وأضاف ايغلند أنه لم يكن ممكنا إيصال المساعدات إلى معضمية الشام في ريف دمشق وحي الوعر قرب حمص المحاصرين.

وقال إنه 'يمكن القول إن الوضع 'حرج بشكل مخيف (...) الأطفال يعانون من نقص شديد في التغذية في هذه المناطق وهم مهددون بالموت إذا لم نتمكن من الوصول إليهم'.

اقرأ/ي أيضًا | تفجيرات طرطوس وجبلة ... رسائل للنظام السوري؟

التعليقات