روسيا تتهم أميركا في سقوط تدمر

قال ديمتري بيسكوف، الناطق باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين، إن عدم رغبة الولايات المتحدة في العمل مع موسكو في سورية ساهم في استيلاء تنظيم "داعش" على مدينة تدمر الأثرية بريف حمص.

روسيا تتهم أميركا في سقوط تدمر

قال ديمتري بيسكوف، الناطق باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين، إن عدم رغبة الولايات المتحدة في العمل مع موسكو في سورية ساهم في استيلاء تنظيم 'داعش' على مدينة تدمر الأثرية بريف حمص.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع قولها إن قرار الولايات المتحدة تعليق العمليات النشطة في الرقة بسورية سمح لتنظيم الدولة الإسلامية بالاستيلاء على مدينة تدمر التاريخية.

وأضاف بيسكوف، في مؤتمر صحفي عقده اليوم، إن 'التنسيق الفعلي للعمليات العسكرية والتعاون مع دول أخرى، وبالدرجة الأولى الولايات المتحدة، كان من شأنه أن يسمح لكافة الأطراف بالحيلولة دون وقوع مثل هذه الهجمات'.

وأستدرك: 'لكن واشنطن ترفض إطلاق التعاون مع روسيا'.

والأحد الماضي، سيطر تنظيم 'داعش' على تدمر بعد أن استعادتها القوات الروسية والسورية منه أوائل العام.

ولفت بيسكوف إلى أن عناصر 'داعش' المشاركين في هجوم تدمر غادروا مؤخرًا مدينة الموصل العراقية، ما 'أتاح لهم إنشاء تشكيلات ومجموعات كبيرة نسبيًا في أراضي سورية'.

بالمقابل، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن هجوما يشتبه أنه بالغاز وقع في منطقة يسيطر عليها تنظيم 'داعش' قرب تدمر، اليوم الإثنين، وسط قصف جوي كثيف للمنطقة نفسها مما أسفر عن سقوط 34 قتيلا على الأقل.

وقال المرصد نقلا عن مصادر محلية قرب موقع الهجوم في محافظة حماة في شرق البلاد وإلى الشمال الغربي من مدينة تدمر القديمة، إن هناك حالات اختناق وإن عشرات أصيبوا أثناء قصف صاروخي مكثف على المنطقة.

ونقل المرصد عن مصادر محلية أنها رأت جثثا دون جروح ظاهرة.

وقال المرصد إن الهجوم نفذ من الجو ووقع بالقرب من بلدة عقيربات الواقعة على طريق رئيسي يقود جنوبا إلى تدمر من مناطق تسيطر عليها الحكومة.

وقالت وكالة أعماق للأنباء التابعة لتنظيم 'داعش' في بيان على الإنترنت، إن 20 شخصا قتلوا ونحو 200 أصيبوا بصعوبات في التنفس 'في قصف جوي روسي بغاز السارين'.

ونفى الجيش السوري وروسيا استخدام الأسلحة الكيماوية. وأظهر تحقيق أجرته الأمم المتحدة هذا العام أن الجيش السوري استخدم غاز الكلور في هجمات على المعارضين وأن تنظيم الدولة الإسلامية استخدم كذلك أسلحة كيماوية في هجمات.

وقالت دمشق إن نتائج هذا التحقيق خاطئة.

واستعاد مقاتلو 'داعش'، أمس الأحد، مدينة تدمر على الرغم من عشرات الغارات الجوية الروسية التي سعت لإجبارهم على الانسحاب. وكان التنظيم طرد من تدمر في آذار/ مارس الماضي.

التعليقات