للسنة الرابعة: إسرائيل تقصف والنظام يحتفظ بحق الرد

شنت إسرائيل، المتهمة بقصف مطار المزة قرب دمشق، اعتداءات عديدة على مواقع مختلفة في سورية، أصابت مخازن أسلحة ومعامل ومختبرات، وفي كل مرة كان النظام السوري يعلن الاحتفاظ بحق الرد.

للسنة الرابعة: إسرائيل تقصف والنظام يحتفظ بحق الرد

قصف استهدف موقعًا سوريًا (رويترز)

شنت إسرائيل، المتهمة بقصف مطار المزة قرب دمشق، اعتداءات عديدة على مواقع مختلفة في سورية، أصابت مخازن أسلحة ومعامل ومختبرات، وفي كل مرة كان النظام السوري يعلن الاحتفاظ بحق الرد.

وعلى مدى أربع سنوات متواصلة، لا يزال النظام ورئيسه يحتفظون بهذا الحق، وفي ما يلي أبرز هذه الاعتداءات:

2013

- 30 كانون الثاني/ يناير: الطيران الإسرائيلي يقصف قرب دمشق موقعا لصواريخ أرض-جو ومجمعا عسكريا محاذيا يشتبه بأنه يضم مواد كيميائية، بحسب مسؤول أميركي.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الغارة قد تكون ألحقت أضرارا بأهم مركز أبحاث حول الأسلحة الجرثومية والكيميائية. وأكدت إسرائيل الغارة ضمنا زاعمة أنها لن تسمح بنقل أسلحة من سورية إلى حزب الله.

- 3 و5 أيار/ مايو: إسرائيل تشن غارتين قرب دمشق. وقال دبلوماسي في بيروت أنه تم استهداف مركز للأبحاث العملية في جمرايا في ريف دمشق، سبق أن أصيب بغارة كانون الثاني/ يناير، إضافة إلى مخزن أسلحة كبير ووحدة دفاع مضادة للطائرات. وقتل 42 جنديا سوريا على الأقل في هذا القصف.

2014

- 25 شباط/ فبراير: الطيران الإسرائيلي يقصف قاعدة صواريخ لحزب الله عند الحدود اللبنانية السورية بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

- 19 اذار/ مارس: مقاتلات إسرائيلية تهاجم مواقع لجيش النظام السوري في الجزء السوري من الجولان وجيش النظام يتحدث عن سقوط قتيل، وذلك ردا على انفجار عبوة ناسفة لدى مرور دورية إسرائيلية في الجزء المحتل من الجولان.

- 23 حزيران/ يونيو: غارات إسرائيلية على مواقع سورية ردا على سقوط قذائف في الجزء المحتل من الجولان. وبيان إسرائيلي يقول إن 'المواقع المستهدفة تشمل مقار عسكرية سورية وقواعد إطلاق'.

- 15 تموز/ يوليو: قصف ثلاثة أهداف إدارية وعسكرية في الجزء السوري من الجولان بعد إعلان اسرائيل سقوط صواريخ. (المرصد السوري).

- 31 آب/ أغسطس: الجيش الإسرائيلي يعلن إسقاط طائرة من دون طيار مصدرها سورية تجاوزت خط فض الاشتباك في الجولان. وفي 23 أيلول/ سبتمبر، تم إسقاط مقاتلة سورية فوق الجولان بحسب الجيش الإسرائيلي.

- 7 كانون الأول/ ديسمبر: النظام السوري يتهم إسرائيل بشن غارتين على منطقة ديماس شمال غرب دمشق وعلى مطار دمشق الدولي. وبحسب المرصد السوري فإن ديماس تشكل موقعا عسكريا.

 2015

- 18 كانون الثاني/ يناير: غارة إسرائيلية على هضبة الجولان تسفر عن مقتل ستة عناصر من حزب الله بينهم جهاد مغنية، إضافة إلى ضابط في الحرس الثوري الإيراني (مصادر إيرانية وأخرى قريبة من حزب الله). وحزب الله يرد بعد بضعة أيام في منطقة مزارع شبعا في هجوم يسفر عن مقتل جنديين اسرائيليين.

- 28 كانون الثاني/ يناير: الجيش الإسرائيلي يعلن شن غارات على مواقع للجيش السوري بعد إطلاق صواريخ من الجولان السوري.

- 29 تموز/ يوليو: الطيران الإسرائيلي يقتل عنصرين من حزب الله وثلاثة مقاتلين موالين للنظام السوري في محافظة القنيطرة بالجولان (المرصد السوري).

- 20 آب/ أغسطس: سقوط أربعة صواريخ أطلقت من الجزء السوري من الجولان من دون أن تسفر عن ضحايا. وإسرائيل ترد بشن سلسلة غارات جوية تسفر عن قتيل وسبعة جرحى سوريين بحسب النظام.

- 21 آب/ أغسطس: غارة إسرائيلية جديدة على الجولان والحصيلة مقتل خمسة مدنيين بحسب دمشق في حين تحدث مصدر عسكري إسرائيلي عن مقتل أربعة أو خمسة مقاتلين مسؤولين عن اطلاق الصواريخ.

- 19 كانون الأول/ ديسمبر: مقتل القيادي في حزب الله سمير القنطار، الذي كان أسيرًا سابقا في إسرائيل لنحو ثلاثين عاما، بغارة إسرائيلية في ضواحي دمشق، بحسب ما أعلن الحزب. ورحبت إسرائيل بمقتله من دون إعلان مسؤوليتها عن الغارة.

2016

- 11 نيسان/ أبريل: رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يقر بأن إسرائيل هاجمت عشرات من قوافل الأسلحة الموجهة إلى حزب الله.

13 أيلول/ سبتمبر: الطيران الإسرائيلي يقصف مواقع عسكرية سورية إثر قصف تعرض له القسم المحتل من هضبة الجولان مصدره الأراضي السورية، وفق ما أعلن الجيش الإسرائيلي.

- 7 كانون الأول/ ديسمبر: صواريخ أرض-أرض إسرائيلية تستهدف محيط مطار المزة العسكري غرب دمشق، وفق ما أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية. وقبل ذلك بأسبوع، تحدث التلفزيون السوري عن ضربتين إسرائيليتين في منطقة غرب العاصمة.

2017

- 13 كانون الثاني/ يناير: دمشق تتهم إسرائيل بقصف مطار المزة العسكري غرب العاصمة، ما أدى إلى اندلاع حرائق. ويعد هذا المطار مقرا للاستخبارات الجوية السورية.

التعليقات