النظام يمنح حميميم وطرطوس لروسيا لأجل غير مسمى

​وقع النظام السوري، اليوم الجمعة، على اتفاقيات تتيح بروسيا استخدام قاعدة حميميم الجوية في اللاذقية وقاعدة طرطوس البحرية إلى أجل غير مسمى.

النظام يمنح حميميم وطرطوس لروسيا لأجل غير مسمى

طائرات روسية في مطار حميميم (أ.ف.ب)

وقع النظام السوري، اليوم الجمعة، على اتفاقيات تتيح بروسيا استخدام قاعدة حميميم الجوية في اللاذقية وقاعدة طرطوس البحرية إلى أجل غير مسمى.

وتستخدم روسيا المنشأة البحرية في محافظة طرطوس الساحلية منذ الحقبة السوفيتية، وهي القاعدة البحرية الوحيدة لروسيا على البحر الأبيض المتوسط، وبحسب الاتفاق، ستقوم روسيا بتوسعتها لتتمكن من استيعاب 11 سفينة في نفس الوقت.

وتستخدم روسيا قاعدة حميميم الجوية منذ تدخلها العسكري في سورية، والتي سخرته لدعم النظام تحت شعار 'محاربة الإرهاب'، وبعد توقيع الاتفاقية ستصبح القاعدة تحت سيطرتها بالكامل.

وتسمح هذه الاتفاقيات لروسيا باستخدام القاعدتين لمدة الـ 49 عاما المقبلة، مع إمكانية تجديد تلقائي بعد ذلك كل 25 عاما ما لم يتم إلغاؤها من قبل أي من الجانبين شريطة إشعار الجانب الآخر قبل عام من رغبته في الإلغاء، وفقا للنصوص التي نشرت على البوابة الإلكترونية الروسية الرسمية الخاصة بنشر التشريعات والمعلومات القانونية.

وتأتي هذه الاتفاقيات كجزء من الأثمان التي يدفعها النظام السوري لحلفائه في الحرب على شعبه، إذ وقع قبل أيام على اتفاقيات يمنح بموجبها لإيران الحق في تشغيل شبكة اتصالات خليوية سورية، وهو السوق الذي كان يسيطر عليه آل مخلوف، أقارب رئيس النظلم السوري بشار الأسد، وكان يدر مليارات الدولارات سنويا.

التعليقات