"سورية الديمقراطية" تعلن بدء المرحلة الثالثة لعزل الرقة

أعلن تحالف قوات "سورية الديمقراطية"، اليوم السبت، عن بدء مرحلة جديدة من عملياته في مدينة الرقة الخاضعة لسيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، بهدف إكمال عزل المدينة وقطع الطريق المؤدي لمحافظة دير الزور على المتشددين.

"سورية الديمقراطية" تعلن بدء المرحلة الثالثة لعزل الرقة

إعلان بدء المرحلة الثالثة (أ.ف.ب)

أعلن تحالف قوات 'سورية الديمقراطية'، اليوم السبت، عن بدء مرحلة جديدة من عملياته في مدينة الرقة الخاضعة لسيطرة تنظيم 'الدولة الإسلامية' (داعش)، بهدف إكمال عزل المدينة وقطع الطريق المؤدي لمحافظة دير الزور على المتشددين.

وقال التحالف في بيان إن العملية تجري 'بدعم متزايد لقوات التحالف الدولي سواء عبر تأمين التغطية الجوية لتقدم قواتنا أو عبر المساعدة التي تقدمها فرقها الخاصة لقواتنا في أرض المعركة'.

وأضاف البيان أنه 'سيكون اكتمال عملية عزل مدينة الرقة هدفا أساسيا في هذه المرحلة من حملتنا العسكرية'.

وشنت قوات 'سورية الديمقراطية' حملتها في تشرين الثاني/ نوفمبر، بهدف تطويق الرقة للسيطرة عليها في النهاية.

واستعر القتال أيضا بين داعش وقوات النظام والمسلحين الموالين له، إلى الشمال الشرقي من حلب حيث يقترب النظام من مدينة الباب الخاضعة للتنظيم، في مجازفة بمواجهة محتملة مع القوات التركية التي تقاتل التنظيم في نفس المنطقة.

وقال قيادي في التحالف لرويترز إن القوات تقدمت حتى الآن بضعة كيلومترات في المرحلة الأخيرة التي تهدف للسيطرة على مناطق تقع إلى الشرق من المدينة بما يشمل الطريق السريع الذي يربطها بمحافظة دير الزور.

وتخضع محافظة دير الزور بالكامل تقريبا لسيطرة تنظيم داعش وتمتد حتى الحدود العراقية. وقال مصدر عسكري كردي لرويترز يوم الثلاثاء إن أهداف هذه المرحلة تشمل السيطرة على الطريق السريع الرئيسي في المنطقة.

ويساند مئات من القوات الأميركية الخاصة عمليات قوات سورية الديمقراطية ضد داعش في شمال سورية. وقالت فرنسا في حزيران/ يونيو إن قواتها الخاصة تقدم المشورة لمقاتلي المعارضة في ذات المنطقة.

وحضر ممثلون عن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة تلاوة بيان في قرية بشمال محافظة الرقة يعلن بدء المرحلة الجديدة.

المرحلة الثالثة

وهذه هي المرحلة الثالثة من عملية تحرير الرقة. واستهدفت المرحلة الأولى مناطق إلى الشمال من مدينة الرقة، ولا تزال المرحلة الثانية التي تستهدف مناطق إلى الغرب من المدينة مستمرة إذ لم تسيطر قوات سورية الديمقراطية بعد على سد الفرات الخاضع لسيطرة التنظيم.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن ضربات جوية أمس الجمعة أصابت جسرين على نهر الفرات مما تسبب في إعاقة الحركة من المدينة باتجاه الجنوب ومقتل ستة من مسلحي التنظيم.

وأثار دعم الولايات المتحدة لقوات سورية الديمقراطية توترات مع تركيا حليفتها في حلف شمال الأطلسي والتي تعتبر وحدات حماية الشعب امتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي تعتبره إرهابيًا.

وتقول الولايات المتحدة إنها تقدم التدريب والدعم المادي للعناصر العربية فقط في قوات سورية الديمقراطية. وقد زودتها الشهر الماضي وللمرة الأولي بمركبات عسكرية مدرعة للمساعدة في عملية تحرير الرقة.

التعليقات