الطبقة: "سورية الديمقراطية" تتقدم على حساب "داعش"

​أحرزت قوات "سورية الديمقراطية" تقدما أمام تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في مدينة الطبقة (شمال سورية)، حسب ما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الأحد.

الطبقة:

(أ.ف.ب)

أحرزت قوات "سورية الديمقراطية" تقدما أمام تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في مدينة الطبقة (شمال سورية)، حسب ما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الأحد.

وتحظى مدينة الطبقة التي يسيطر عليها التنظيم منذ العام 2014 بأهمية استراتيجية مزدوجة، باعتبار أنها تفتح الطريق أمام قوات "سورية الديمقراطية" المدعومة من واشنطن إلى الرقة، معقل الجهاديين في سورية، وتضم سدًا مائيًا هو الأكبر في البلاد.

وقال المرصد إن قوات "سورية الديمقراطية" باتت تسيطر على أكثر من نصف الطبقة والقسم الأكبر من المدينة القديمة، وذلك بعد أسبوع على دخولها هذه المدينة الواقعة على بعد 55 كلم غرب الرقة، المعقل الأبرز للجهاديين في سورية.

ونشرت قوات "سورية الديمقراطية" صورا تظهر بحسب زعمها أغراضا تم جمعها في الأحياء التي تمت السيطرة عليها مؤخرا في المدينة، من بينها أسلحة وذخائر وعلم لتنظيم "داعش". وأشار مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، إلى تواصل المعارك صباح الأحد.

وتواجه قوات "سورية الديمقراطية" مقاومة شرسة من الجهاديين الذين يستخدمون خصوصا طائرات مسيرة مسلحة على غرار ما يفعلون ضد القوات العراقية التي تحاول طردهم من مدينة الموصل كبرى مدن شمال العراق.

وبحسب المرصد، اعتمد التنظيم منذ حصار المدينة على إرسال انتحاريين وسيارات مفخخة إلى مواقع قوات "سورية الديمقراطية" في محاولة لإعاقة تقدمهم، وهو الأسلوب الذي يعتمده في كل الجبهات التي يخسر سيطرته عليها.

وتقع المدينة التي كان الجهاديون يستخدمونها كقاعدة للقيادة وتضم السجن الأبرز للتنظيم بالقرب من سد مهم يحمل اسمها، لا يزال خاضعا لسيطرة الجهاديين.

وتندرج السيطرة على مدينة الطبقة في إطار حملة "غضب الفرات" التي بدأتها قوات "سورية الديمقراطية"، بدعم من التحالف الدولي في تشرين الثاني/ نوفمبر لطرد الجهاديين من الرقة، معقلهم الأبرز في سورية.

ومنذ بدء هجومها الهادف لطرد الجهاديين من مدينة الرقة، تمكنت قوات "سورية الديمقراطية" من السيطرة على قسم كبير من الاراضي في محيط الرقة.

التعليقات