إرجاء مفاوضات "أستانا 5" إلى موعد غير محدد

كان من المقرر أن تعقد الجولة الجديدة من المفاوضات في 12 و13 حزيران/ يونيو الحالي

إرجاء مفاوضات "أستانا 5" إلى موعد غير محدد

جولة سابقة من محادثات أستانة (أرشيف)

أعلن اليوم، الخميس، عن تأجيل موعد الجولة الخامسة من مفاوضات 'أستانة5' إلى تاريخ لم يتم تحديده.

ونقلت 'الأناضول' عن المتحدث باسم الخارجية الكازاخية، أنور جيناكوف، أنه جرى إرجاء الجولة الخامسة من المفاوضات إلى فترة لاحقة، مشيرا إلى استمرر المشاورات بين الدول الضامنة بشأن تحديد موعد الجولة المقبلة.

وكان من المقرر أن تعقد الجولة الجديدة من المفاوضات في 12 و13 حزيران/ يونيو الحالي، بحسب الخارجية الروسية، السبت الماضي. ونقلت 'انترفاكس' في حينه عن نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، أنه "تم توجيه دعوات إلى ممثلي النظام والمعارضة'.

يذكر أن الجولة السابقة من آستانة، عقدت في الثالث والرابع من أيار/مايو الماضي، واتفقت خلالها روسيا وإيران وتركيا، بصفتها الدول الضامنة لاتفاق الهدنة، على إنشاء أربع مناطق، اصطلح على تسميتها بـمناطق 'خفض التصعيد' في المناطق الأكثر عنفا في سورية، ووضع الاتفاق موضع التطبيق.

وعقدت الجولة الأولى من مفاوضات أستانة في 23 و24 كانون الثاني/يناير الماضي، بقيادة تركيا وروسيا، ومشاركة إيران والولايات المتحدة ونظام بشار الأسد والمعارضة السورية؛ لبحث التدابير اللازمة لترسيخ وقف إطلاق النار.

واتفقت كل من روسيا وتركيا وإيران في اجتماعات 'أستانة 4'، التي عقدت في 4 أيار/مايو الماضي، على إقامة 'مناطق تخفيف التوتر'، يتم بموجبها نشر وحدات من قوات الدول الثلاث لحفظ الأمن في مناطق محددة بسورية.

ويشمل الاتفاق 4 مناطق هي: محافظات إدلب، وحلب (شمال غرب)، وحماة (وسط)، وأجزاء من اللاذقية (غرب). 

 

التعليقات