مقتل نحو 1400 مدني بالرقة خلال 8 أشهر

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل نحو 1400 مدني، بينهم 308 أطفال، و203 سيدات، على يد قوات التحالف الدولي، وتنظيمي "ب ي د/بي كا كا"، و"داعش"، في محافظة الرقة السورية، خلال الأشهر الثمانية الماضية.

مقتل نحو 1400 مدني بالرقة خلال 8 أشهر

نزوح متواصل عن الرقة بسبب المعارك. صورة من الأرشيف

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل نحو 1400 مدني، بينهم 308 أطفال، و203 سيدات، على يد قوات التحالف الدولي، وتنظيمي "ب ي د/بي كا كا"، و"داعش"، الإرهابيين، في محافظة الرقة السورية، خلال الأشهر الثمانية الماضية.

وأصدرت الشبكة، السبت، تقريراً بعنوان "الاعتداء الأصفر"، استعرضت فيه أبرز الانتهاكات التي شهدتها الرقة (شمال)، بين تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، حزيران/يوليو الجاري.

وقال التقرير إن 731 مدنياً قتلوا في عمليات قوات التحالف الدولي، بينهم 210 أطفال، و139 سيدة.

وأضاف أن 164 مدنياً قتلوا على يد ما "قوات سورية الديمقراطية بينهم 31 طفلاً، و31 سيدة.

كما قُتل 505 مدنيين، بينهم 67 طفلاً و33 سيدة، على يد تنظيم "داعش" الإرهابي، في الفترة المذكورة، حسب التقرير ذاته.

وأوضح التقرير أن "قوات التحالف الدولي وقوات سورية الديمقراطية لم تميِّز في كثير من الهجمات بين المدنيين والمقاتلين، ولم تراعِ مبدأ التَّناسب في استخدام القوة، وشكَّلت بالتالي كثير من الهجمات جرائم حرب".

ودعت الشبكة الدول الداعمة لقوات سورية الديمقراطية إلى ضرورة الضغط عليها لوقف كافة تجاوزاتها بجميع المناطق والبلدات التي تسيطر عليها.

وأوردَ التقرير إحصائية للمراكز الحيوية المدنية التي تعرضت للاستهداف، موثقًا اعتداء التحالف الدولي على 73 منها، و"ب ي د/بي كا كا" على 6، وعناصر داعش على 11 مركزًا.

كما سجل التقرير ارتكاب قوات التحالف الدولي 53 مجزرة، وقوات سورية الديمقراطية" 4 مجازر، أما تنظيم داعش فقد ارتكب ما لا يقل عن 6 مجازر.

جدير بالذكر أن قوة المهام المشتركة، التي تقودها الولايات، أعلنت في 6 حزيران/يونيو الماضي عن انطلاق عملية لاستعادة مدينة الرقة من تنظيم "داعش".

التعليقات