ليبيا: قتال عنيف في هجوم على ميناء البريقة

أفادت أنباء بمقتل عشرة من الثوار الليبيين وإصابة 172 آخرين في هجوم على ميناء البريقة النفطي بشرق البلاد يوم أمس، السبت، في حين صد الثوار قوات موالية للزعيم الليبي معمر القذافي في الغرب

ليبيا: قتال عنيف في هجوم على ميناء البريقة
أفادت أنباء بمقتل عشرة من الثوار الليبيين وإصابة 172 آخرين في هجوم على ميناء البريقة النفطي بشرق البلاد يوم أمس، السبت، في حين صد الثوار قوات موالية للزعيم الليبي معمر القذافي في الغرب.
وأعلن التلفزيون الليبي وقوع ما وصفه بـ"هجوم للعدو" على منطقة تاجوراء شرقي العاصمة طرابلس في ساعة مبكرة من صباح اليوم، الأحد، وهو أول هجوم من نوعه يشنه حلف شمال الأطلسي قرب العاصمة منذ عدة ليال.
 
وقال التلفزيون إن الهجوم أصاب مواقع مدنية وعسكرية، ولكنه لم يحدد ما طبيعة هذه الأهداف أو ما إذا كان هناك ضحايا.
 
وذكرت قناة "الجزيرة" أن الموارد النفطية للبريقة تجعلها مهمة للثوار الذين يحاولون طرد قوات القذافي على الرغم من القصف الصاروخي.
 
وأضافت أن معظم مقاتلي الثوار على مسافة نحو 20 كيلومترا خارج البريقة إذ لا يستطيعون التقدم بسبب صواريخ جراد التي تطلقها القوات الحكومية. ورغم ذلك تمكن المقاتلون من اختطاف أربعة جنود من قوات الحكومة.
وفي الجبل الغربي حيث يحاول الثوار التقدم صوب طرابلس اندلعت اشتباكات عنيفة يوم السبت.
 
وأمكن سماع دوي إطلاق النيران وقذائف المدفعية من قرية بئر عياد الواقعة على بعد 15  كيلومترا جنوبي بئر الغنم. وتسيطر قوات الثورة على المناطق المرتفعة على أطراف بئر الغنم وهو أقرب موقع لهم من العاصمة طرابلس التي تبعد 80 كيلومترا.
 
وقال أحد الثوار ويدعى أحمد في بئر عياد ان قافلة من نحو 15 مركبة من قوات القذافي حاولت الوصول الى بئر الغنم إلا أن الثوار أطلقوا النيران عليها وتراجعت القافلة بعد نحو ساعة من اطلاق النيران.
 
وقال أحد قادة الثوار، فتحي الزنتاني، لـ"رويترز" إن العربات كانت تسير في طابور في بادئ الأمر وانقسمت إلى مجموعتين تضم كل مجموعة ما بين ثلاث إلى أربع عربات عندما بدأ الثوار إطلاق النيران حيث لاذوا جميعا بالفرار.
 
وحققت قوات الثورة في الجبل الغربي تقدما مطردا في الأسابيع الأخيرة بعد نجاحها في صد هجمات قوات القذافي. وتهدف إلى بلوغ بلدة غريان التي تتحكم في الطريق السريع جنوبي طرابلس.
ولكن الانقسامات وعدم الانضباط ومشكلات الامداد تعرقل تقدم قوات الثورة.
 
وفي مصراتة المعقل الرئيسي للثوار في الغرب قال موظفو مستشفى إن ستة من مقاتلي الثورة قتلوا وجرح أربعة خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية.

التعليقات