الجيش المصري يدخل المدن، وحرق مقرّ الحزب الحاكم الرئيسيّ بالقاهرة

قرر الرئيس المصري حسني مبارك، بعد ظهر الجمعة، وبصفته الحاكم العسكري للبلاد، أن "تقوم القوات المسلحة، وبالتعاون مع جهاز الشرطة، بتنفيذ "قرار حظر التجول في القاهرة الكبرى والاسكندرية والسويس".

الجيش المصري يدخل المدن، وحرق مقرّ الحزب الحاكم الرئيسيّ بالقاهرة

قرّر الرئيس المصري حسني مبارك مساء الجمعة، بصفته الحاكم العسكري للبلاد، فرض حظر التجول في كلّ من القاهرة، والاسكندرية، والسويس، وكلّف الجيش النزول إلى الشوارع لحفظ الأمن بعد التظاهرات الشعبية الواسعة التي تشهدها مصر منذ أيام، والّتي تطالب بإسقاطه.

وأصدر الرئيس المصريّ قراره بموجب حالة الطوارئ السارية في البلاد منذ 30 عاما، وبعد أن عجزت الشرطة عن السيطرة على مئات الالاف من المتظاهرين، في مختلف مناطق مصر، رغم استخدامها القنابل المسيلة للدموع، والرّصاص المطاطيّ، ممّا أسفر عن مقتل متظاهر على الأقل، وإصابة المئات.

وقال صحافي من وكالة فرانس برس، إن سيارة تابعة للجيش تمركزت أمام مبنى التلفزيون المصريّ، فيما أكّدت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصريّة، أنّ وحدات من الجيش بدأت تنتشر في المدن الثلاث، التي فرض فيها حظر التجول.

واتّخذت الاشتباكات قبيل مساء الجمعة منحى عنيفا وفشلت قوات الامن في السيطرة على الموقف خصوصا في القاهرة والاسكندرية والسويس حيث جرى احراق مراكز للشرطة ومبان حكومية من بينها خصوصا مبنى محافظة الاسكندرية في قلب المدينة المطلة على البحر المتوسط والمقر المركزي للحزب الوطني الحاكم المطل على النيل في وسط القاهرة.

إحدى النّداءات للجيش المصريّ ليصطفّ مع الشّعب

وجاء في قرار الرئيس مبارك، الذي بثته وكالة أنباء الشرق الاوسط الرسمية المصرية: "نظرا لما شهدته بعض المحافظات من أعمال الشغب، والخروج على القانون، وما شهدته من أعمال النهب والتدمير والحرق، والاعتداء على الممتلكات العامّة والخاصّة، بما فى ذلك بعض البنوك والفنادق، أصدر الحاكم العسكريّ قرارا بحظر التجول بمحافظات القاهرة الكبرى، والاسكندريّة، والسويس، من السّاعة السّادسة مساء (16:00 ت غ)، حتى الساعة السابعة صباحا (الخامسة ت غ) اعتبارا من اليوم الجمعة ولحين إشعار آخر".

وأضافت الوكالة أنّ مبارك أصدر كذلك بصفته الحاكم العسكريّ "قرارا بأن تقوم القوات المسلحة، بالتعاون مع جهاز الشرطة، تنفيذ هذا القرار، للحفاظ على الأمن، وتأمين المرافق العامّة والممتلكات الخاصّة".

هذا ووفقا لعدد من وسائل الاعلام ووكالات الأنباء، فإن قوات الأمن والشرطة انسحبت من شوارع المدن الكبرى، وسط ضغط المتظاهرين في الشوارع، وأنّ قوات الجيش بدأت بالنزول إلى الشوارع استجابةً لأوامر منع التّجوال، وقد لقيت قوات الجيش ترحيبًا كبيرًا من المواطنين، ووجهوا دعواتٍ لهم بالوقوف إلى جانبهم في وجه قوّات الامن، وأن تظلّ قوّات الجيش على الحياد.

ورغم دخول وقت حظر التّجوّل، فإنّ المتظاهرين يرفضون الانسحاب من الشّوارع حتّى الآن، كما أفادت قناة الجزيرة.

حرق مقرّ الحرب الحاكم الرّئيسي في القاهرة

هذا وتناقلت وسائل الاعلام أنباءً عن حرق المتظاهرين في القاهرة مقرّ الحزب الحاكم الرّئيسي، وذلك حوالي السّاعة السّادسة والنّصف مساءً، أي بعد صدور قرار حظر التّجوّل.

التعليقات