بتهم الفساد وقتل متظاهرين؛ بدء محاكمة المخلوع المصري اليوم

يحاكم معه ابناه علاء وجمال، ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي و6 مسؤولين أمنيين * مبارك قد يواجه الإعدام في حال إدانته

بتهم الفساد وقتل متظاهرين؛ بدء محاكمة المخلوع المصري اليوم
أعلن التلفزيون الحكومي المصري الليلة الماضية أن الطائرة التي من المقرر أن تنقل الرئيس المخلوع حسني مبارك إلى القاهرة لمحاكمته هناك اليوم الأربعاء هبطت في مدينة شرم الشيخ على البحر الأحمر.
 
ومن المقرر أن تكون الطائرة قد نقلت مبارك من هذه المدينة الساحلية إلى القاهرة حيث ستجري محاكمته في أكاديمية الشرطة لاسباب أمنية بتهم الفساد وقتل المتظاهرين أثناء الانتفاضة الشعبية التي أطاحت به في فبراير/شباط الماضي. وفي حال تمت إدانته بالتهم الموجهة إليه قد يواجه مبارك حكما بالإعدام.
 
وسيحاكم مبارك في الوقت عينه مع ابنيه علاء وجمال ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وستة مسؤولين أمنيين. وسيحاكم رجل الأعمال حسين سالم -المقرب من مبارك- غيابيا.
 
وهؤلاء جميعا متهمون باختلاس ملايين الدولارات من المال العام، وبإصدار أوامر بقتل المتظاهرين المعارضين للنظام أثناء الثورة الشعبية بين يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط الماضيين والتي أدت إلى سقوط نحو 850 قتيلا وانتهت بالإطاحة بمبارك.
 
وسينتشر أكثر من ألف شرطي وجندي لتأمين الأمن في المبنى. وتم السماح لنحو 600 شخص -محامين وعائلات ضحايا وصحفيين- بحضور المحاكمة.
 
ووقعت، مساء أمس الثلاثاء أمام مستشفى شرم الشيخ الدولي مقر مبارك، اشتباكات عنيفة بين مجموعة من بدو جنوب سيناء وأعداد من العمال المنتمين لمحافظات جنوب مصر (الصعيد) استخدمت فيها الأعيرة النارية وأسفرت عن خمسة جرحى. وأفاد اللواء محمد نجيب مدير أمن جنوب سيناء أن الاشتباكات التي وقعت لا علاقة لها بالرئيس المخلوع.

التعليقات